المغرب يروج للمثلية الجنسية عبر فيلم بعنوان “القفطان الأزرق”

المغرب يروج للمثلية الجنسية عبر فيلم بعنوان “القفطان الأزرق”

أخبار بلا حدود- عرضت المخرجة المغربية مريم توزاني، أمس الأربعاء، فيلم يحمل عنوان “القفطان الأزرق“، في دور العرض في فرنسا يروي قصة حب بين رجلين من العاصمة المغربية الرباط.

وحسب ما نقلت MiddleEastEyeFr، فإن الفيلم المغربي يمط اللثام عن وقائع تحدث في المغرب، رغم رفض المجتمع وحتى القانون الذي يحكم المملكة.

وتدور قصة فيلم “القفطان الأزرق”، حول شخصيتي “حليم ومينة”، وهما زوجان يديران متجرا للقفطان بمدينة الرباط سلا، تنضم إليهما شخصية يوسف، تلميذ شاب يشاركه “المعلم حليم”، نفس الشغف الجارف لمهنة الخياطة.

كما يبث الفيلم قصة الحب بين الشاب “يوسف” ومعلمه “حليم”، مما أثار موجة سخط وسط الشارع المغربي، الرافض لهذا العمل، كما تلقت مخرجة الفيلم “مريم توزاني” انتقادات واسعة.

وتصدر الفيلم مؤشرات البحث على غوغل، ومنصات التواصل الاجتماعي، وذلك بعد إثارته للجدل، وتعرضه لموجة واسعة من الانتقادات أثناء عرضه في إطار المسابقة الرسمية للدورة الـ 19 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

وردت مريم توزاني، على الانتقادات التي طالت الفيلم، حيث أكدت أن هذا العمل يحكي عن “الحب بكل بساطة”، كما دافعت بشدة عن عملها رغم أن القانون المغربي، يُعاقب على المثلية الجنسية ويعتبرها “فعلًا ضد الطبيعة”.

ويعاقب القانون المغربي بالسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات وغرامة مالي في الفصل 489 من قانون العقوبات، إلا ان السلطات غضت البصر عن هذا الفيلم ولم تتم إدانته بأي شكل.

وأعلن المركز السينمائي المغربي في وقت سابق ترشيح فيلم “القفطان الأزرق”، من تأليف وإخراج مريم توزاني، لتمثيل المغرب في مسابقة أفضل فيلم أجنبي بالدورة 95 لجوائز أوسكار.

 

شاهد أيضاً

شيرين عبد الوهاب تعلن خطوبتها ورد مؤثر من حسام حبيب

شيرين عبد الوهاب تعلن خطوبتها ورد مؤثر من حسام حبيب

أخبار بلا  حدود- أعلنت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب عن خطوبتها من رجل أعمال من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *