تمويل 210 مليون يورو لمشروع SoutH2 لنقل الهيدروجين من الجزائر إلى ألمانيا

تمويل 210 مليون يورو لمشروع SoutH2 لنقل الهيدروجين من الجزائر إلى ألمانيا
 

أخبار بلا حدود- تم إطلاق مبلغ استثماري قدره 210 مليون أورو لتمويل الجزء الألماني من مشروع SoutH2 الذي سينقل الهيدروجين الأخضر من الجزائر إلى ألمانيا عبر تونس وإيطاليا والنمسا.

وفي بيان صحفي صدر أول من أمس، أكد البنك الألماني KfW IPEX، الذي يمتلك ثلث تمويل استثمار بايرنيتس، أن هذه الخطوة الجديدة التي اتخذتها الشركة الألمانية ضرورية لمستقبل ممر SoutH2.

وجاء في البيان الصحفي”يعد خط أنابيب الغاز في أوغوستا خطوة مهمة في ضمان إمدادات الطاقة على المدى الطويل لبافاريا وبادن فورتمبيرغ وسيمكن من نقل الهيدروجين في المستقبل”، ويضيف البيان “سيتم ربط أوغستا بشبكة ممر SoutH2 المخطط له، وهو عبارة عن مبادرة مشتركة بين مشغلين أوروبيين لأنظمة النقل من ألمانيا والنمسا وإيطاليا.

واعتبارًا من عام 2030، سيتم نقل الهيدروجين الأخضر من الجزائر وتونس.

وتعد بايرنيتس جزءًا من الكونسورتيوم الأوروبي المكون من أربع شركات: سنام في إيطاليا، وترانس أوستريا جاسليتونج (TAG) وغاز كونيكت النمسا (GCA) في النمسا، بالإضافة إلى بايرنيتس في ألمانيا، المسؤولة عن تنفيذ الجزء الأوروبي.

وتم خط أنابيب الغاز SoutH2 في قائمة المشاريع ذات الاهتمام المشترك المؤهلة للحصول على تمويل من الاتحاد الأوروبي.

ويوصف هذا الممر بأنه شريان حيوي للمنطقة الأوروبية، حيث حشدت أربع دول لإنشائه، وهي ألمانيا وإيطاليا والنمسا، بالإضافة إلى الجزائر وتونس، اللتين تعتبران موردي المستقبل لهذا المورد من الطاقة. ومن هذا المنطلق، فإن الدول الخمس المشاركة في هذا المشروع ستجتمع قريباً لمناقشة الاستعدادات لإطلاقه، وخاصة الجزء الجنوبي من أوروبا.

وبحسب الاتحاد الأوروبي، فإن ممر SouthH2 سيساهم في تأمين إمدادات الطاقة وتنويع واردات الطاقة في أوروبا ويشكل عنصرا هاما لتصدير الطاقة الخضراء من الجزائر.

 

شاهد أيضاً

البنك الدولي يصنف الجزائر ضمن الدول ذات الدخل المتوسط الأعلى في 2024

البنك الدولي يصنف الجزائر ضمن الدول ذات الدخل المتوسط الأعلى في 2024

أخبار بلا حدود- ثمن البنك الدولي الخطوات التنموية التي حققتها الجزائر والتي تجسدت عبر عدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *