“توتال إينارجيز” تنسحب من مشروع بيتروكيميائي في الجزائر

توتال إينارجيز تنسحب من مشروع بيتروكيميائي في الجزائر
 

أخبار بلا حدود- كشفت تقارير إعلامية، أن شركة “توتال إنرجيز” النفطية الفرنسية قررت الانسحاب من مشروع أول مجمع بيتروكيميائي في الجزائر، والذي أبرمته مع الشركة الوطنية “سونطراك” عام 2018، والذي كان من المقرر أن يبدأ العمل في جوان المقبل.

وأفاد موقع الجزائر 360، أن شركة النفط الفرنسية قررت بيع حصصها في مشروع STEP المشترك إلى الشركة الوطنية “سونطراك”.

وأوضح الموقع حسب المكلف بالاتصال في “توتال إنرجيز”، أن سبب الذي دفع الشركة للانسحاب هو زيادة في تكاليف المشروع.

وأضاف ذات المصدر، وبعد الزيادة في تكاليف المشروع، اتفقت TotalEnergies مع Sonatrach على بيع حصصها في المشروع المشترك STEP ، المملوك من قبل Sonatrach (51٪) و TotalEnergies (49٪) ، وبالتالي أصبح المشروع جزائري 100%.

ووفقا لذات المصدر، فإنه وبعد انسحاب الشركة الفرنسية، سلمت شركة “سونطراك” مشروع STEP Polymers Spa المشترك، والذي تبلغ قيمته 1.5 مليار دولار أمريكي إلى الشركة الصينية البريطانية “كونسورتيوم” Petrofac-HQC في أمور الهندسة والمشتريات والبناء.

وأكدت شركة النفط الفرنسية، أنه على الرغم من انسحابها إلا أنها لا تزال على استعداد لتزويد “Sonatrach “بخبرتها الفنية في تنفيذ المشروع، بالإضافة إلى مهاراتها التجارية في تسويق البوليمرات في السوق الأوروبية.

والجدير بالذكر، أنه في عام 2018، وقعت شركة سونطراك الوطنية عقد التأسيس لشركة STEP (Sonatrach-Total Entreprise Polymères) بمبلغ 1.5 مليار دولار مع شركة TotalEnergies الفرنسية نص على بناء مصنع البولي بروبلين في وهران.

شاهد أيضاً

اتفاقية إنتاج الحليب في الجزائر شراكة بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية

اتفاقية إنتاج الحليب في الجزائر: شراكة بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية

أخبار بلا حدود- وقعت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية يوم الأربعاء، اتفاقية مع شركة بلدنا القطرية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *