ماهي الزيادة في الأجر بعد الرفع من نسبة الضريبة على الدخل IRG

ماهي الزيادة في الأجر بعد الرفع من نسبة الضريبة على الدخل IRG

مكونات الأجر باختصار

1- الاجر الاساسي (الاجر القاعدي)salaire de base :

هو الأجر الأساسي الناجم عن التصنیف المھني في الھیئة المستخدمة وهو الجزء الثابت من الاجر و يرتبط مباشرة بمنصب العامل ، وتكون قيمته محددة في الاتفاقية الجماعيه أو عقد العمل.

2- التعويضات les indemnites:

هي عناصر في الاجر تدفع العامل لتغطية مصاريف قدمها في اطار العمل او تعويضات عن الاضرار المرتبطة بمنصب العمل و و تتميز التعويضات بكونها دورية (شهرية)، كما يتميز بعضا بالطابع الاجتماعي، نذكر اهمها:

  • تعويض الخبرة المهنية IEP: تقدم الهيئة المستخدمة عن تعويض عن الجهد و الوقت المبذول من طرف العامل لاكتساب الخبرات خلال فترات العمل السابقة،و تكون قيمة هذا التعويض نسبية و محددة في الاتفاقية الجماعية.
  • تعويض عمل المنصب IPT: يقدم هذا التعويض للعامل الذي يزاول نشاطه في خارج الوقت العادي (ليلا مثلا).
  • تعويض الخدمة الدائمة IFSP: تعویض یمنح للعامل الذین يزاول عمله في الأوقات الغیر العادیة بصورة دائمة ، مثل العمال الذین تتقاطع أوقات عملهم بأیام الراحة أو العطل بصورة دائمة ،ولایجوز الجمع بین هذه التعویضة و تعویضة عمل المنصب یحسب التعویض على أساس نسبة مئویة من الأجرالاساسي.
  • تعويض الضررINDEMNITÉ DE NUISANCE: تقدم للعامل الذي يزاول عمله في ظروف غير صحية او ظروف خطرة ،و تحسب على اساس نسبة مئوية من الاجر الاساسي.
  • تعويض المنطقة INDEMNITE DE ZONE: و يحصل عليها العامل الذي يعمل في بعض المناطق الجغرافية في البلاد كالمناطق الجنوبية و تحدد قيمتها حسب المنطقة في اطار الاتفاقية الجماعية.
  • تعويض استعمال السيارة الخاصة IFAV: و يحق هذا التعويض للعامل الذي يستعمل سيارته الخاصة لمصلحة العمل.
  • تعويض الاطعام او القفة INDEMINITE DE PANIER: تقدم للعامل لتغطية مصاريف الاطعام في اوقات العمل، و يكون مبلغها متفق عليه ضمن الاتفاقية الجماعية.
  • تعويض النقل INDEMINITE DE TRANSPORT: يحصل عليها العامل لتعويضه مصاريف النقل من و الى مكان العمل و يكون متفق على نسبتها في الاتفاقية الجماعية.
  • منحة الزوجة الماكثة في البيت او الاجر الوحيد IPSU: هي منحة ذات طابع اجتماعي، وتعطى للعامل إذا كانت الزوجة ( الزوجات ) ماكثة بالبیت و لا تعمل.

ملاحظة :

التعويضات المذكورة اعلاه هي على سبيل المثال و ليس الحصر.

3- العلاوات او المكافات (les primes):

هي مبالغ مالية يحصل عليها العامل لتحفيزه على القيام بعمل ما او الالتحاق بمنصب عمل معين هذه الالعلاوات لا تكون دورية بالضرورة تكون فصلية او سنوية و نسنتها غير ثابتة بل متغيرة لارتباطها بجدوة العمل المقدم من طرف العامل،و نذكر اهمها:

  • علاوة المردودية الفردية PRI: تقدم للعامل لاجل تحفيزه لزيادة العمل و تحسين مردوديته و تكون قيمتها نسبية و مقدرة حسب نشاط العامل.
  • علاوة المردوية الجماعية PRC: و تقدم بنسبة ثابتة لجميع العمال لتحفيزهم و عادة ما تكون شهرية و متفق عليها في الاتفاقية الجماعية.
  • علاوة المسؤلية PRIME DE RESPONSABILITÉ: و تقدم للعامل اذا كان يتحمل مسؤولية في الهيئة المستخدمة.

ملاحظة :

هذه ايضا بعض العلاوات التي يحصل عليها العامل على سبيل المثال و ليس الحصر،و تختلف المنح و العلاوات بين الهيئات المستخدمة و نسبها وفقا للاتفاقيات الجماعية.

شاهد أيضاً

توقعات الطقس السبت أمطار ورعود ودرجات حرارة تصل إلى 46 درجة

توقعات الطقس السبت: أمطار ورعود ودرجات حرارة تصل إلى 46 درجة

أخبار بلا حدود- نشرت مصالح الأرصاد الجوية، توقعات حالة الطقس ليوم غد السبت، والذي سيعرف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *