بريكس: هل تنضم الجزائر إلى التحالف الجديد المعلن عنه بوتين؟

بريكس هل تنضم الجزائر إلى التحالف الجديد المعلن عنه بوتين؟
 

أخبار بلا حدود- أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنّ التكتل الاقتصادي العالمي، يجذب مزيدا من الدول إليه مؤكدا أنّه سيأخذ بعين الاعتبار الدول التي ترغب في الانضمام إليه، فهل تنضم الجزائر إلى “بريكس”؟

وكشف بوتين، في كلمة له بمناسبة بدء رئاسة روسيا لمجموعة “بريكس”، أنّ “هناك نحو 30 دولة مستعدة للانضمام إلى المجموعة، وروسيا ستضيف هذا إلى جدول أعمالها”.

وقال الرئيس الروسي في هذا الإطار، “إنّ “مجموعة بريكس تجتذب عدداً متزايداً من الدول المؤيدة وذات التفكير المتماثل، التي تتشارك في المبادئ الأساسية التي ترتكز عليها الأنشطة، وهي المساواة في السيادة، واحترام اختيار مسار التنمية الخاص (بكل دولة)”.

ويُضاف إلى هذه المبادئ، “المراعاة المتبادلة للمصالح والانفتاح والتوافق، والتطلع إلى إنشاء نظام عالمي متعدّد الأقطاب، ونموذج عادل للنظام المالي والتجاري العالمي، والبحث عن حلول جماعية للمشاكل الأكثر إلحاحاً في الوقت الحاضر”.
يذكر، أنّ الجزائر من الدولي التي ترشّحت للانضمام إلى “بريكس” في وقت سابق، غير أنّ المجموعة رفضت طلبها.

وكان بوتين قد صرّح في وقت سابق، بأنّ “الجزائر هي دولة صديقة لروسيا، وانضمامها إلى مجموعة بريكس سيكون مفيدا”، علما أنّ موسكو كانت قد دعمت رغبة الجزائر للانضمام إلى المجموعة.

من جهتها، كانت قد علّقت السلطات العليا في البلاد على رفض أن تنضم الجزائر إلى “بريكس”، قائلة إنّها “أخذت علما بقرار قمة بريكس قبول عضوية 6 دول جديدة في المجموعة ليست من ضمنهم”، مؤكدة أن إمكانياتها ومكانتها وموقعها الجغرافي تخلق فرصا للتعاون والشراكة.

وكان تبون قد أكد أنّ “الجزائر تقدمت بترشحها للانضمام إلى المجموعة من منطلق إدراكها أن خيار التحالف والتكتل هو خيار سيادي واستراتيجي وتنموي من شأنه أن يشكل لبنة تضاف لأطر التعاون والشراكات القائمة مع مكونات المجتمع الدولي الأخرى”.

رئيس الجمهورية الجزائري يقرر بشكل نهائي عدم انضمام البلاد لمجموعة بريكس

شاهد أيضاً

ازدواجية الخطاب المغربي تجاه الجزائر تناقض بين مواقف الملك وممثليه

ازدواجية الخطاب المغربي تجاه الجزائر: تناقض بين مواقف الملك وممثليه

أخبار بلا حدود- خطابان لا يلتقيان، يشي كل منهما بأنهما لم يصدرا عن مركز صناعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *