عيد الإستقلال: الإستعراض العسكري الضخم بعيون الصحافة العربية والدولية

عيد الإستقلال الإستعراض العسكري الضخم بعيون الصحافة العربية والدولية

شهاب برس- شهدت الجزائر العاصمة، الثلاثاء، تنظيم استعراض عسكري ضخم أشرف عليه رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى الستين لاسترجاع السيادة الوطنية، بمشاركة متميزة لمختلف قوات الجيش الوطني الشعبي.

وتسابقت الصحف العربية والدولية إلى الحدث الجزائري الهام وخصصت حيزا كبيرا من صحفحاتها ومواقعها الإلكترونية.

وكتب موقع “العين الإماراتي” مقالا كبيرا على الحدث تحت عنوان: “بحضور “ذو القرنين”.. عرض عسكري في الجزائر غاب 3 عقود”، حيثت تحدث عن الاستعراض العسكري الذي شاركت فيه جميع القوات المسلحة التابعة للجيش الجزائري، البرية والبحرية والجوية والدفاع عن الإقليم، وقوات الدرك والحرس الجمهوري، وكذا فرق الدفاع المدني والجمارك.

موقع “سكاي نيوز” البريطاني بنسخته العربية، تفاعل مع الحدث وكتب مقالا بعنوان: “الجزائر.. استعراض عسكرى ضخم احتفالا بالذكرى 60 للاستقلال”، حيث تحدث عن العرض الذي “تشكيلة من الدبابات المعصرنة بمختلف الأنواع وآليات الإسناد، ومنصات صواريخ والمدفعية وعربات قتالية، بالإضافة إلى تشكيل جوي يتكون من عدة أنواع من الطائرات والسفن والفرقاطات”.

وكالة الأنباء الفرنسية وصفت الاستعراض العسكري، بـ غير المسبوق ، الذي يخلد الذكرى الستين لنهاية الاستعمار بعد 132 سنة من الوجود الفرنسي

وقالت وكالة أ ف ب: ورغم مرور ستة عقود على انسحاب الجيوش الفرنسية، إلا أن العلاقات بين باريس والجزائر لم تصل بعد إلى طبيعتها، على الرغم من المبادرات الرمزية التي تقوم بها فرنسا

أما موقع العربية، فقد تناول الحدث في موضوع حمل عنوان: احتفالات كبيرة في الجزائر في الذكرى الـ60 للاستقلال ، حيث تطرق إلى تهنئة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره الجزائري بعيد الاستقلال

وتحدثت قناة الميادين عن الحضور العربي والدولي اللافت للاستعراض العسكري بتواجد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس التونسي قيس سعيد، ووزير الخارجية السوري فيصل المقداد، ونظيرته الليبية نجلاء المنقوش، ورئيسة مجلس الشيوخ الإيطالي ماريا اليزابيتا ألبيرتي كازيلاتي.

أمام وكالة “سبوتنيك” للأنباء الروسية تحدثت عن قدرات الجيش الجزائري في الذكرى الـ 60 لاستقلال البلاد، وقالت أن العرض العسكري أظهر حجم القوة العسكرية التي يملكها الجيش الجزائري، الذي أصبح يحتل المرتبة رقم 31 بين أقوى 140 جيشا في العالم، حسبما تشير إحصائيات موقع “غلوبال فاير بور” الأمريكي.

ويقرأ مراقبون في الاستعراض العسكري والحجم الاحتفالي الذي حرصت السلطة السياسية على إعطائه لذكرى ستينية الاستقلال جملة من الغايات والرسائل السياسية التي استهدفت إرسالها للداخل والخارج،

ردع وتحذير.. الجيش الوطني الشعبي يوجه رسائل قوية

وتميز الاستعراض العسكري الذي حضره مسؤولون سامون في الدولة ومستشارو رئيس الجمهورية وأعضاء في الحكومة وجمع من المجاهدين, بالإضافة إلى ممثلي السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر, بحضور كبير للمواطنين الذين توافدوا إلى منتزه “الصابلات” منذ ساعات الصباح الأولى وتفاعلوا مع مختلف العروض المقدمة, سيما تلك التي قدمتها القوات الجوية.

وخصت هذه الجماهير, رئيس الجمهورية باستقبال حار أثناء تفتيشه للتشكيلات المائة المشاركة في الاستعراض, وانتشرت على مختلف جوانب الطريق السريع رقم 11, الذي تزين بالأعلام الوطنية وصور شهداء ثورة التحرير المجيدة.

وشهد توافد المواطنين وأغلبهم من الشباب والعائلات قدموا من مختلف المقاطعات الإدارية لولاية الجزائر وبعض الولايات المجاورة, تنظيما محكما سهرت على إنجاحه السلطات الأمنية والعسكرية وأعوان مصالح الولاية وكذا فعاليات المجتمع المدني الحاضرة بقوة, على غرار أشبال الكشافة الإسلامية الجزائرية الذين حرصوا منذ الساعات الأولى على ضمان راحة المواطنين وتوجيههم.

 

شاهد أيضاً

ازدواجية الخطاب المغربي تجاه الجزائر تناقض بين مواقف الملك وممثليه

ازدواجية الخطاب المغربي تجاه الجزائر: تناقض بين مواقف الملك وممثليه

أخبار بلا حدود- خطابان لا يلتقيان، يشي كل منهما بأنهما لم يصدرا عن مركز صناعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *