نيويورك تايمز: تملكه الجزائر.. صاروخ روسي يفاجئ الغرب ويحبس أنفاسه

نيويورك تايمز تملكه الجزائر.. صاروخ روسي يفاجئ الغرب ويحبس أنفاسه

أخبار بلا حدود – أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية بدخول تقنية روسية جديدة في أوكرانيا، محمّلة على صواريخ “اسكندر-أم” الباليستية قصيرة المدى، مهمتها إطلاق أجسام وهمية لتضليل نظم الدفاعات الجوية والتغلب على الصواريخ الحرارية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر استخبارية أميركية أنّ “طول تلك الأجسام يبلغ نحو 30 سم، على شكل سهم مدبب، وذيل بلون البرتقال، وفي داخلها مولد حراري لاجتذاب الصواريخ المعادية”، وهو ما يفسر، بحسب المصادر، الصعوبة التي تواجهها طواقم الدفاع الجوي الأوكراني في اعتراض صواريخ اسكندر.

ووفقاً للصحيفة، فإنّ تلك الاجسام المخصصة للتمويه “لم تكن معروفة في الأوساط العسكرية الأميركية من قبل”.

وتعد الجزائر من بين الدول القليلة التي تمتلك صواريخ إسكندر الباليستية.

و في إحدى مناوراته نهاية 2020، كشف الجيش الوطني الشعبي للمرة الأولى نظام صاروخ “إسكندر” الباليستي التكتيكي.

وقالت وزارة الدفاع الجزائرية في التقرير الذي أعدته بعنوان “إلا أرض الجزائر”، إن “الحدود الوطنية للجزائر خط أحمر، وسيادة الجزائر مبدأ مقدس”.

وأضافت أن “جيشنا الوطني الشعبي سليل المجاهدين في كل شبر من هذه الأرض الغالية، سيدافع عنها وعن شعبها حامياً حدودها”، مؤكدة أن “الجيش مستعد وجاهز لضرب ودحر كل طامع، وكل باغ معتد، ودفاعاتنا صخرة عندها كل الأطماع تنكسر، وأمننا القومي لا يقتصر على حدودنا الجغرافية، بل يرتبط بحدودنا الأمنية التي تراعي التعامل مع مختلف التهديدات”.

ويعتبر صاروخ “إسكندر”، وفقا لمجلة “ميلاتري ووتش” الأمريكية المتخصصة. أقوى صاروخ باليستي تكتيكي في العالم.

وصدرت روسيا هذا النوع من الصواريخ للجزائر وأرمينيا فقط، بينما عرضت كل من الكوريتين، الشمالية والجنوبية، مجمعات مماثلة في السوق، واللتان استفادتا بشكل كبير من استلامهما التقنيات الروسية، تقول المجلة ذاتها.

ويبلغ مدى صاروخ “إسكندر” 500 كيلومتر، ويقدره العسكريون لسرعته الكبيرة ودقته العالية وقدرته على المناورة ومساره غير المتوقع مما يجعل اعتراضه مستحيلًا.

وتشير بعض التقارير إلى أن الأسلحة الروسية جعلت الجيش الجزائري الأقوى في المنطقة، وقد تمكنت الجزائر بين عامي 2006 و2018 من توقيع العديد من العقود الرئيسة مع روسيا، حصلت بموجبها على 28 مقاتلة من طراز “سو- 30 إم كي أ”، و16 طائرة تدريب قتالية من طراز “ياك- 130″، وثلاثة أنظمة دفاع جوي من طراز “إس- 300 بي إم أو- 2″، و38 نظام صواريخ ومدفع “بانتسير-إس 1″، و 385 دبابة “تي- 90 إس”، وحوالى 300 “تيرميناتور”، و216 نظاماً صاروخياً مضاداً للدبابات “كورنيت”، وثمانية أنظمة أسلحة عالية الدقة “كراسنوبول”، وغواصتين من مشروع 636 “فارشافيانكا”.

كما اشترت 42 مروحية هجومية من طراز “مي-28 إن إيه” أو “الصياد الليلي”، وست طائرات نقل “مي- 26 تي 2”.

وإضافة إلى ذلك، تم توقيع اتفاقات لإرسال 32 مقاتلة من طراز “سو- 30 إم كي أ”، و14 مقاتلة من طراز “ميغ- 29 إم/ إم 2″، وتسلّمت في العام 2018 أنظمة قاذفة اللهب الثقيلة “توس- 1 أ”.

 

شاهد أيضاً

مشروع فلاحي ضخم في الجزائر بالتعاون مع شركة بونيفيكي فيراريزي الإيطالية

مشروع فلاحي ضخم في الجزائر بالتعاون مع شركة بونيفيكي فيراريزي الإيطالية

أخبار بلا حدود- وافقت السلطات الجزائرية على ثاني مشروع فلاحي “ضخم” مع شريك أجنبي هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *