طلب البرلمان الأوروبي لوقف استيراد الفوسفات غير القانوني من الصحراء المحتلة

طلب برلماني أوروبي لوقف استيراد الفوسفات غير القانوني من الصحراء المحتلة
 

أخبار بلا حدود- طلب أحد أعضاء البرلمان الأوروبي الأكثر نشاطًا في بروكسل، الكاتالوني كارلس بيغديمونت برفقة رفيقته كلارا بونساتي، من المفوضية الأوروبية اتخاذ موقف بشأن الاستيراد غير القانوني للفوسفات من الأراضي الصحراوية المحتلة.

وشجب بيغديمونت بالقول “زاد الاتحاد الأوروبي وارداته من الفوسفور المغربي منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، ويمثل المغرب حاليًا 50٪ من واردات الفوسفات في أوروبا (…) وتم دمج العديد من الشركات الإسبانية في سلسلة توريد الفوسفور بالصحراء الغربية ، من شركة بناء البنية التحتية الأساسية في بوكراع إلى مكتب محاماة لوزير خارجية سابق يساعد في تبرير التجارة من خلال العمل كمجموعة ضغط “.

بالإضافة إلى ذلك، أرفق بيغديمونت وبونساتي تقريرًا من الجمعية الصحراوية WSRW حيث أكدوا أن الشركة المغربية العامة OCP SA ، المسؤولة عن استخراج المعادن ، قد كلفت شركات المحاماة SenatorSHJ و DLA Piper و Covington & Burling و Palacio y Asociados و Edelman و Dechert LLP “للدفاع عن الشرعية المزعومة لعمليات الشركة في الصحراء الغربية”. كما تم التأكيد بإصرار على أنهم “نفذوا حملات ضغط وكتبوا تقارير تزعم القوة القانونية لاستغلال المناجم لأنه من المفترض أن تفيد الشعب الصحراوي”.

ورفضت مصادر مقربة من بيغديمونت ذكر اسم الوزير الأسباني السابق الذي قيل إنه وراء هذا الدعم الصريح لتجارة الفوسفات الصحراوي. لكن مصادر قريبة من واقع الصحراء تقول أن الأمر يتعلق برئيسة الشؤون الخارجية بالحزب الشعبي آنا بالاسيو.

ومن ناحية أخرى، يركز بيغديمونت على حظر الاتحاد الأوروبي لتجارة المعادن في المناطق المحتلة.

شاهد أيضاً

الجزائر تقبل وساطة لحل الأزمة في النيجر خطوة نحو السلام واستقرار المنطقة

الجزائر تقبل وساطة لحل الأزمة في النيجر: خطوة نحو السلام واستقرار المنطقة

أخبار بلا حدود- تلقت الحكومة الجزائرية عبر وزارة خارجية جمهورية النيجر، اليوم الإثنين، مراسلة رسميــة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *