إبراهيم عيسى يشكك في رحلة “الإسراء والمعراج”

إبراهيم عيسى يشكك في رحلة “الإسراء والمعراج”

أثار الإعلامي المصري إبراهيم عيسى عاصفة من الجدل واسعة النطاق، بعدما شكك في رحلة “الإسراء والمعراج” للنبي محمد عليه أفضل الصلوات وأزكى التسليم، منكرا وجود “المعراج”.

في برنامجه التليفزيوني على إحدى القنوات المصرية، قال عيسى إن الإسراء والمعراج “قصة وهمية كاملة، كتب السيرة والتاريخ والحديث هي من تقول ذلك، لكن هو يصدر لك الكتب التي تقول إنها حدثت، أما التي تنفي حدوث المعراج لا يتم الإشارة لها”، حسب قوله.

ووصف عيسى ما ورد عن “المعراج” بأنه “دعائى وغير حقيقى”.

إبراهيم عيسى يشكك في رحلة “الإسراء والمعراج”

من جانبها، قالت دار الإفتاء المصرية في حسابها في تويتر “رحلة الإسراء والمعراج حَدَثت قطعًا ولا يجوز إنكارها بحال من الأحوال”.

ورد مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، في صفحته على فيسبوك بأن “الإسراء والمعراج من معجزات سيدنا رسول الله ﷺ المتواترة، الثابتة بنص القرآن الكريم فى سورتى “الإسراء” و”النجم”، وبأحاديث السنة النبوية المطهرة فى الصحيحين والسنن والمسانيد ودواوين ومصنفات السنة، والتى انعقد على ثبوت أدلتها ووقوع أحداثها إجماع المسلمين فى كل العصور، بما لا يدع مجالا لتشكيك طاعن، أو تحريف مرجف”.

إبراهيم عيسى يشكك في رحلة “الإسراء والمعراج”

وأضاف مركز فتوى الأزهر أن “محاولات الطعن البائسة فى صحابة سيدنا رسول الله… جرم محرم، وجرأة مستهجنة ومرفوضة، ودرب من التجاوز البغيض والمستنكر”.

وانتقد “غير المتخصصين؛ سيما إذا كانوا من مروجى الأفكار والتوجهات المتطرفة، التى تفتعل الأزمات، وتثير الفتن، وتفتقر إلى أبسط معايير العلم والمهنية والمصداقية، وتستثمر الأحداث والمناسبات فى النيل من المقدسات الدينية، والطعن فى الثوابت الإسلامية بصورة متكررة ممنهجة”.

إبراهيم عيسى يشكك في رحلة “الإسراء والمعراج”

وعادة ما يحيى المسلمون ليلة الإسراء والمعراج في 27 من شهر رجب (تحدد موعدها هذا العام في 28 فبراير).

وقال المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، إنه بصدد إعداد تقرير بشأن ما ورد في برنامج “حديث القاهرة” الذي يقدمه إبراهيم عيسى، تمهيداً لاتخاذ إجراء قانونى حال وجود مخالفة للأكواد الإعلامية التى أصدرها المجلس، حسب بيان له.

في حين قال عضو مجلس النواب المصري، مصطفى بكري “هذا الكلام الخطير”، وأنه محاولة هدفها “إشاعة أجواء من الفتنة، والتشكيك في ثوابت الدين، وإهانة الرموز، بما يخالف نصوص الدستور والقانون”.

ودعا بكري في حسابه على تويتر، إلى تحرك فوري لمحاسبة عيسى على ما اعتبره “جرائم علنية”، حسب تعبيره.

من جهته، قرر النائب العام المصري التحقيق مع الإعلامي والصحافي إبراهيم عيسى.

وقالت النيابة العامة، في بيان رسمي مساء السبت، إنه تقرر التحقيق مع الصحافي عيسى بناء على البلاغات المقدمه ضده، مضيفة أنه سيتم الإعلان عن نتائج التحقيقات لاحقا.

وتقدم محامون ببلاغات ضد الإعلامي يتهمونه بإنكار ما هو معلوم من الدين بالضرورة، وازدراء الأديان، والترويج للأفكار المغلوطة، وإثارة الفتنة والإضرار بالأمن العام والسلم الاجتماعي وتشكيك الناس في معتقداتهم ودينهم.

 

شاهد أيضاً

كيفية التسجيل في منحة البطالة خطوات مهمة ومواعيد أساسية

كيفية التسجيل في منحة البطالة: خطوات مهمة ومواعيد أساسية

كيفية التسجيل في منحة البطالة : أخبار بلا حدود- منحة البطالة : على كل طالبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *