افتتاح مصنع لإنتاج الحشيش في المغرب

افتتاح مصنع لإنتاج الحشيش في المغرب

أخبار بلا حدود – دشنت تعاونية “بيوكنات” غير الحكومية في المغرب، أول معمل لتحويل القنب الهندي واستخراج مواد لاستعمالها في الصناعات الغذائية والطبية بالمغرب.

تعاونية “بيوكنات”، قالت في منشور على صفحة فيسبوك، أن هذه الوحدة الإنتاجية المتواجدة بمنطقة باب برد بإقليم شفشاون، تعتبر “أول وحدة على الصعيد الوطني قيد الإنجاز لاستغلال القنب الهندي لأغراض الغذاء والصناعات الدوائية”.

ويعتبر هذا المعمل أول وحدة إنتاجية لتحويل القنب الهندي واستخراج مواد الكنابيديول، والكنابجغول، والكنابينول ومواد أخرى، حسب تعاونية “بيوكنات” غير الحكومية بالمغرب.

وحصلت “بيوكنات”، على أول رخصة تحويل للقنب الهندي على الصعيد الوطني في المغرب خلال شهر أكتوبر الماضي، وفق المصدر ذاته.

وكانت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي قد منحت 10 رخص لممارسة أنشطة إنتاج القنب الهندي، وكذا تسويق وتصدير القنب ومنتجاته لأغراض طبية وصيدلية وصناعية في ثلاث محافظات بشمال البلاد.

الجنس و أموال المخدرات للضغط على الجزائر

وصادقت الحكومة المغربية في مارس 2021 على القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، وخلق وكالة مهمتها التنسيق بين كافة القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية والشركاء الوطنيين والدوليين بهدف تنمية سلسلة فلاحية خاصة بالقنب الهندي ومنح التراخيص للمزارعين.

ويعتمد المغرب بشكل كبير على مداخل تجارة القنب الهندي، خاصة زراعة “الكيف” مما يساعد في توفير موارد مالية للخزينة ودعم الاقتصاد المغربي ككل.

ويواجه المغرب في الآونة الأخيرة أزمة اقتصادية، دفعته إلى طلب تمويل ضخم من صندوق النقد الدولي قُدر بـ 5 مليار دولار.

 

شاهد أيضاً

قمة قرطاج تأسيس مبادرة الثلاثية الجزائرية-التونسية-الليبية وآفاقها المستقبلية

قمة قرطاج: تأسيس مبادرة الثلاثية الجزائرية-التونسية-الليبية وآفاقها المستقبلية

أخبار بلا حدود- قامت وكالة الأنباء الجزائرية، اليوم الإثنين، بنشر مقال حول القمة الثلاثية الأخيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *