الجزائر تتصدر قائمة مصدري الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم

الجزائر تتصدر قائمة مصدري الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم
 

أخبار بلا حدود- قالت وكالة “انرجي كابيتال اند باور” المختصة في قطاع الطاقة، أن الجزائر حققت إنجازًا تاريخيًا في مجال الطاقة من خلال أنها أصبحت خامس أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم. وأكد التقرير الذي نشرته الوكالة، أن الجزائر نجحت في تحقيق هذا المكانة البارزة من خلال استغلال مواردها بشكل استراتيجي لتطوير البنية التحتية وتحقيق القيمة المضافة المحلية.

وعززت الجزائر مكانتها كمصدر رئيسي في سلاسل التوريد العالمية من خلال زيادة قدراتها التصديرية وتوسيع نطاق استخدامات الغاز الطبيعي المسال.

وأكدت الوكالة أن نجاح الاستراتيجية الجزائرية يكمن في تركيزها على تحقيق التوازن بين تلبية الاحتياجات المحلية من الطاقة وتحقيق الأمن الطاقوي والاستدامة.

وفي إطار التقرير، أوضحت الوكالة خمس دروس يمكن للدول الأخرى الغنية بالغاز استخلاصها من تجربة الجزائر:

  • تطوير البنية التحتية:

أبرزت الوكالة المتخصصة أن نجاح الغاز الجزائري كان مرفوقا باستثمارات كبيرة في البنية التحتية، إذ أعطت السلطات الجزائرية الأولوية من أجل تطوير خطوط الأنابيب ومنشآت الغاز الطبيعي المسال ومحطات التصدير لتصدير الغاز إلى الأسواق الدولية بشكل أكثر فعالية.وأشارت إلى أن دولا مثل موزمبيق وتنزانيا بإمكانها أن تعتمد على هذه الإستراتيجية.

التخطيط طويل المدى وإعادة الاستثمار: اكد التقرير أن الحكومة الجزائرية التزمت بالمشاريع الإستراتيجية، كما استندت على التخطيط والاستثمار على المدى الطويل.وكانت الشركة الوطنية للمحروقات سونطراك”، قد أعلنت استثمارات بقيمة 40 مليار دولار في مجال التنقيب والإنتاج والتكرير

اتخاذ قرارات استراتيجية:ترى وكالة “إينرجي كابيتال باور أن جزءاً كبيرا من النجاح الذي حققته الجزائر مؤخرا في مجال الغاز الطبيعي، راجع إلى استجابتها السريعة لاتجاهات السوق العالمية من خلال الاستفادة من موقعها الجغرافي الهام.وفرضت الجزائر نفسها كبديل لروسيا لترفع صادراتها نحو إيطاليا وفرنسا وأسواق أوروبية أخرى

تنمية القدرات المحلية: عززت الجزائر جهدها بشكل لافت لتقليل الاعتماد على الموظفين الأجانب، ما ساهم في التركيز على تطوير رأس المال البشري المحلي.وتدفع هذه الخطوة تسريع النمو الاقتصادي وتعزيز قدرة السوق الجزائرية، وهو الأمر الذي يمكن أن تلعب على أوتاره باقي الدول الغنية بالغاز.

  • الأولوية للقيمة المضافة المحلية:

أشار التقرير إلى أن الجزائر تستهلك غازها محليا، وتستثمر في البنية التحتية لتحويل الغاز إلى طاقات أخرى.وتمتع الجزائر بإمكانية إنتاج 99.8 بالمائة من الكهرباء، كما تستهلك محطات الطاقة 44 بالمائة من الغاز، فيما تستهلك البنايات 25 بالمائة، والصناعة 20 بالمائة، وفقا للتقرير.

شاهد أيضاً

تسقيف السحب المالي الوزير يوضّح الإجراءات

تسقيف السحب المالي: الوزير يوضّح الإجراءات

أخبار بلا حدود- برر وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، كريم بيبي تريكي تسقيف قيمة السحب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *