الحكومة الجزائرية: تشريع جديد يمنع دخول هؤلاء الفنانين

الحكومة الجزائرية تشريع جديد يمنع دخول هؤلاء الفنانين

أخبار بلا حدود – اشتد الجدل في وقت سابق، في الجزائر، بعد استقدام مهرجان الفيلم العربي في وهران فنانين مصريين كانت لهم تصريحات مشينة ومسيئة للجزائر، خلال أزمة كرة القدم الشهيرة في نوفمبر عام 2009وفي نفس السياق ذهبت السلطات بعيدا في هذا الموضوع بأستصدارها تشريا يقنن ذلك.

وأصدرت الحكومة الجزائرية قانون يمنع استقدام أو استضافة أي فنان أجنبي لديه مواقف مسيئة للجزائر وسيادتها،وذلك حسب المرسومين التنفيذيين في الجريدة الرسمية.

وجاء في محتوى المرسوم التنفيذي، أنه يمنع أن يستضاف “فنان أجنبي ذو مواقف تمس بتاريخ الجزائر أو بسمعتها أو برموزها أو بثوابتها الوطنية أو تتعارض مع مصالحها”، وخاصة الفنانين الأجانب المعروفين بتأييدهم للاحتلال الصهيوني.

وحددت الحكومة الجزائرية في مرسومها، شروط استقدام الفنانين الأجانب لتقديم عروض فنية وثقافية في الجزائر، ومن بينها الحصول على رخصة مسبقة من وزارة الثقافة بعد موافقة وزارتي الخارجية والداخلية.

يسد هذا التشريع الجديد الباب أمام استقدام فنانين يعرف عنهم مواقفهم المؤيدة للكيان الصهيوني، على غرار محاولة سابقة لاستضافة المغني الفرنسي الداعم للكيان إنريكو ماسياس.

وشدد التشريع الجديد على “وجوب احترام الفنان الأجنبي النظام العام والآداب العامة”، ما يغلق الباب أمام فنانين يثيرون الجدل على صعيد الإنتاج الفني أو أدائهم وتصرفاتهم.

وتشمل هذه التدابير الفنانين الأجانب الذين يستقدمون بغرض تقديم عروض، سواء في إطار التعاون والتبادل الثقافي والفني الدوليين، أو بغرض المشاركة في المهرجانات والفعاليات الثقافية والفنية المنظمة قانوناً، أو بغرض تقديم عروض في إطار تجاري.

وحصرت السلطات إمكانية استقدام الفنانين الأجانب بالمؤسسات الثقافية الرسمية المعنية بالنشاط الثقافي والفني، والمتعاملين في العروض الفنية (الشركات والوكالات المستقلة).

المعلق الجزائري حفيظ دراجي: المقاطعة الرياضية ومناهضة التطبيع واجب

ويستثني التشريع الجديد، من هذه التدابير، الفنانين الأجانب الذين يتم استقدامهم من قبل المراكز الثقافية الأجنبية بغرض تنظيم فعاليات فنية في المقرات التابعة لها، أو الذين يستقدمهم منتجون جزائريون أو أجانب لغرض التصوير السينمائي أو في أعمال سينمائية مشتركة.

وتشترط السلطات تقديم طلب قبل موعد الفعالية الفنية بثلاثة أشهر، مع تحديد المبالغ المالية التي سيتقاضاها الفنان الأجنبي بالعملة الصعبة، على أن يدفع لحسابه الخاص الذي يتم توطينه عبر مصرف معتمد في الجزائر.

يذكر أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون كان قد صرح في وقت سابق “أن الجزائر لاتهرول للتطبيع مع الكيان الصهيوني كما يفعل البعض ” وفي نفس السياق جمعت الجزائر يسن الفرقاء الفلسطنيين في الإحتفالات المخلدة لذكرى إستقلال الجزائر في جويلية الماضي.

 

شاهد أيضاً

عودة فيلم تيتانيك للأضواء بيع الباب الشهير بمبلغ ضخم في أحدث تطورات السينما

عودة فيلم تيتانيك للأضواء: بيع الباب الشهير بمبلغ ضخم في أحدث تطورات السينما

أخبار بلا حدود- عاد فيلم تيتانيك إلى الأضواء، خلال الأيام الأخيرة، بعد الإعلان عن بيع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *