الطيب لوح يتهم زغماتي.. ويكشف تفاصيل مثيرة

الطيب لوح يتهم زغماتي.. ويكشف تفاصيل مثيرة

أخبار بلا حدود – أدلى وزير العدل الأسبق الطيب لوح، الاثنين، بتصريحات مثيرة أمام هيئة محكمة الجنايات الاستئنافية بمجلس قضاء الجزائر.

واتهم لوح وزير العدل السابق بلقاسم زغماتي قائلا بأنه هو الذي يتحمل المسؤولية في قضية وزير الطاقة الأسبق الفار شكيب خليل.

وأكد الطيب لوح أن النائب العام السابق بلقاسم زغماتي، أتاه إلى المكتب وأخطره شفهيا وليس كتابيا بأنه ارتكب خطأ جسيما لعقده ندوة صحفية أعلن فيها اصدار أوامر بالقبض الجسدي ضد وزير الطاقة الأسبق شكيب خليل وعائلته.

وأضاف: “كما أن وزير العدل والامين العام والمفتش العام والقضاة محل المتابعة أبرياء منها براءة يوسف عليه السلام، ومن أراد تجزئة قضية شكيب خليل -حسبه- هدفه الضرر به ، أما هو كوزير سابق فقد حافظ على القضاة، وعلى بلقاسم زغماتي وقاضي التحقيق الذي أصدر أوامر مخالفة للقانون تحمل المسؤولية”.

في حين، أكد الطيب لوح أن إصدار أمر بالكف عن البحث هو إجراء قانوني لا غبار عليه. لتصحيح خطأ إجرائي وقع فيه قضاة وقتها.

ومن جهة أخرى، اعتبر لوح قرار حبسه تعسفيا كون أن وقائع القضية لا تقع تحت طائلة قانون جزائي، معلقا بالقول “يضعون وزير العدل في الحبس ثم يصدرون بيانا وينسبون إلى تهم فساد..؟”. و”الحقيقة يعرفها القضاة الجدد والقدامى”.

كما ذكّر لوح هيئة المحكمة بأنه “بكل أقطار الجزائر ونزاهتي هي رأس مالي، وكوزير أيضا”، مشددا في معرض تصريحاته بأنه لا يوجد أي ضرر مادي بالملف يتعلق باختلاس دينار واحد.

وقال المتحدث متأثرا بصوت قوي مخاطبا قضاة المحكمة : ” هذا هو السيد الذي تحاسبونه اليوم؟، أنا أقول كل هذا أن كل ما قرأتموه وسمعناه هو إجراءات وعمل تسييري بحت لا يقع تحت أي قانون جزائي”.

واتهم الطيب لوح أمام المحكمة والحضور، أن القضية يقف وراءها شخصان. اعميت بصيرتهم بل قلوبهم أيضا، وأوصلوا الجزائر وأعطوا الفرصة لأعدائها للمساس بعدم استقرار الجزائر .

كما دعا لوح قضاة الجمهورية أن يتجنبوا الوقوع في الفضائح، أو مخالفة أحكام الدستور، لأجل المحافظة على الجزائر.

ويتابع في القضية على غرار المتهمين الموقوفين السعيد بوتفليقة والطيب لوح، رجل الأعمال الموقوف علي حداد، بالإضافة إلى قضاة سابقين بوزارة العدل سيمثلون كمتهمين غير موقوفين، يتقدمهم المفتش العام السابق بوزارة العدل المتهم الطيب بن هاشم والأمين العام زواوي لعجين.

كما يتواجد في القضية أيضا، أربع متهمين في حالة فرار وهم وزير الطاقة والمناجم شكيب خليل وحرمه نجاة عرفات ونجليه اثنين.

ويواجه الطيب لوح ومن معه جناية التحريض على التزوير في محررات رسمية، والتحريض على التحيز والمشاركة في التحريض على التحيز، وإساءة استغلال الوظيفة والمشاركة في إساءة استغلال الوظيفة، وإعاقة السير الحسن للعدالة والمشاركة في إعاقة السير الحسن للعدالة.

 

شاهد أيضاً

انقطاع الكهرباء يعصف ببلدية سيدي عامر بولاية بوسعادة نداءات للتدخل العاجل

انقطاع الكهرباء يعصف ببلدية سيدي عامر بولاية بوسعادة: نداءات للتدخل العاجل

أخبار بلا حدود- بلدية سيدي عامر بولاية بوسعادة المنتدبة، تعاني منذ سنوات طويلة من مشكلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *