بعد فضيحة الرشاوي: البرلمان الأوروبي يتخذ قرارات قاسية ضد المخزن

بعد فضيحة الرشاوي البرلمان الأوروبي يتخذ قرارات قاسية ضد المخزن

أخبار بلا حدود – تصاعدت حدة الخلافات بين البرلمان الأوروبي والمملكة المغربي، على إثر مايعرف بقضية الرشاوي المغربية “مغرب غايت”، والتي اعتمد فيها المغرب على دفع أموال لبعض النواب الأوروبيين لتأثير على قرارات البرلمان الأوروبي خاصة فيما يتعلق بقضية الصحراء الغربية.

وبعد هذه الفضيحة قرر البرلمان الأوروبي مقاطعة المغرب، ومنع السياسيين من دخول مبناه،ولم يتوقف الأمر هنا فقط بل تعداه إلي قرارات أخرى.

حيث قررت ذات الهيئة مراجعة العلاقات كاملة مع المملكة المغربية، ومنع البرلمانيين الأوروبيين من زيارتها.

وفي اعترافات حول ما يعرف بفضيحة “مغرب غيت” على مستوى مؤسسة الاتحاد الأوروبي عن تقديم المغرب لهدايا وعطل وصلت قيمتها إلى 100 ألف أورو كرشاوى لنواب أوروبيين مقابل دعم انتخابي على مستوى البرلمان الأوروبي.

وأشارت صحيفة “إلفاتو كوتيدايانو” الإيطالية، نقلا عن محققين من المصالح الاستخبارية البلجيكية المكلفين بالتحقيق في قضية الرشاوي في البرلمان الأوروبي، إلى أن “المجموعة المتهمة بوضع نظام فاسد على مستوى البرلمان الأوروبي ببروكسل، تعمل كذلك من أجل الحصول على أصوات“ لصالح المغرب.

كما أكد تقرير ذات المصالح الأمنية أن مجموعة النواب الأوروبيين المتورطين في القضية، كانوا ينشطون مقابل دعم انتخابي تشرف عليه السلطات المغربية ومبالغ مالية معتبرة تقدم نقدا من تحت الطاولة.

وأضاف المحققون أن النائب السابق، انطونيو بانزيري، والنائب الحالي اندريا كوزولينو ومستشارهما، فرانسيسكو جيورجي، عملوا لفائدة المديرية العامة للدراسات والتوثيق أي مصالح الاستخبارات المغربية مقابل مبالغ مالية بهدف التأثير على قرارات البرلمان الأوروبي لفائدة المغرب خاصة حول مسالة الصحراء الغربية.

كما كشف المحققون البلجيكيون، أن المجموعة قامت “بسرية تامة متفادية الظهور بمظهر المؤيد للمغرب مستعملة خطابا مشفرا وإخفاء الأموال في الشقق، مضيفين أن مذكرة التسليم البلجيكية ضد ماريا دولوريس كوليوني وسيلفيا بانزيري على التوالي زوجة وابنة بانزيري، تشير إلى عبد الرحيم عثمون، سفير المغرب ببولندا، الذي قدم “هدايا”، قد يكون بانزيري قد استفادت منها كما تؤكد تلك الوثائق إلى عطل تصل قيمتها إلى 100 ألف أورو“.

فضيحة البرلمان الأوروبي: المحكمة تكشف حقائق عن تورط المخزن المغربي

شاهد أيضاً

استخدام الجزائر للفيتو ضد التدخل الإماراتي وتأثيراته على العلاقات الإسبانية

استخدام الجزائر للفيتو ضد التدخل الإماراتي وتأثيراته على العلاقات الإسبانية

أخبار بلا حدود- استخدمت الجزائر الفيتو ضد دولة الإمارات التي حاولت التدخل في منطقة حساسة …

تعليق واحد

  1. الحاج بوجلة محمد

    هذا أمر ليس بالغريب عن ‘‘المراركة‘‘،فهم يقومون بكل شيئ غير قانوني…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *