تقرير أممي يكشف عدد وفيات المهاجرين غير الشرعيين

تقرير أممي يكشف عدد وفيات المهاجرين غير الشرعيين
 

أخبار بلا حدود – أفادت المنظمة الدولية للهجرة، في تقرير أصدرته يوم الثلاثاء، إن أكثر من 29 ألف شخص لقوا حتفهم في رحلات الهجرة إلى أوروبا منذ عام 2014، حيث توفي 5 آلاف شخص خلال العامين الماضيين فقط.

وكشفت المنظمة، أن 5684 مهاجرا على الأقل لقوا حتفهم على طرق الهجرة إلى أوروبا، وداخلها، منذ بداية العام الماضي وحده، وأشارت إلى أن السوريين شكلوا أكبر عدد من الوفيات في الطريق إلى أوروبا، يليهم المغاربة والجزائريون.

وقالت جوليا بلاك مؤلفة التقرير: “هناك أشخاص من 52 دولة لقوا حتفهم أثناء رحلات الهجرة إلى أوروبا وداخلها في مجموعة بياناتنا. حجم هذه المشكلة – وتأثيرها على العائلات والمجتمعات التي تتعامل مع الأذى المتواصل – يعني أنه لا يوجد حل لهذه المشكلة دون مشاركة من السلطات.”

ومن ضمن ذلك إعطاء الأولوية للبحث والإنقاذ في البر والبحر، وإنهاء تجريم أنشطة الجهات الفاعلة غير الحكومية التي تقدم المساعدة الإنسانية للمهاجرين المعرضين للخطر.

وتم توثيق ما لا يقل عن 2836 حالة وفاة وحالات اختفاء على طريق وسط البحر الأبيض المتوسط منذ عام 2021 (وذلك حتى 24 أكتوبر 2022)، بينما كان العدد 2262 حالة وفاة بين عامي 2019-2020، وعلى طريق غرب إفريقيا-المحيط الأطلسي إلى جزر الكناري الإسبانية، تم توثيق 1532 حالة وفاة في الفترة المشمولة بالتقرير،

وهو الرقم الأعلى منذ أن بدأت المنظمة الدولية للهجرة في توثيق الوفيات في عام 2014، ومنذ عام 2021، تم توثيق الزيادات في عدد القتلى على العديد من الطرق الأوروبية الأخرى مقارنة بالسنوات السابقة، لا سيما على الحدود البرية بين تركيا واليونان، حيث تم توثيق 126 حالة وفاة، وطريق غرب البلقان (69)، ومعبر القناة الإنجليزية (53)، وعلى حدود روسيا البيضاء والاتحاد الأوروبي (23) ووفيات الأوكرانيين الفارين من الصراع الأخير

وبالإضافة إلى الفشل الهيكلي في توفير مسارات آمنة مناسبة، تظهر السجلات أن العديد من الوفيات على طرق الهجرة إلى بلدان المقصد في أوروبا كان من الممكن منعها من خلال المساعدة السريعة والفعالة.

وتشير التقارير الواردة إلى المنظمة الدولية للهجرة إلى وفاة 252 شخصا على الأقل خلال عمليات الطرد القسري من قبل السلطات الأوروبية، والمعروفة أيضا باسم عمليات الإعادة، منذ عام 2021.

المصدر: وكالات

 

شاهد أيضاً

ارتفاع رسوم تأشيرة شنغن لمواطني هذه الدولة تحليل وتوقعات

زيادة رسوم تأشيرة شنغن للمواطنين من هذا البلد

من الممكن أن تزيد نفقات طلبات الحصول على تأشيرة شنغن للمواطنين التونسيين قريبًا بنسبة 12.5 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *