رسوب مليون تلميذ في الموسم الدراسي 2021/2022

رسوب مليون تلميذ في الموسم الدراسي 20212022

أخبار بلا حدود – كشفت إحصائيات قام بها المجلس الاقتصادي والاجتماعي “كناس” عن وجود مليون تلميذ أعاد السنة في الموسم الدراسي 2021/2022.

وفصلت الإحصائيات، أن 330 ألف متمدرس على مستوى الطور الابتدائي و540 ألف في الطور المتوسط و 252 ألف في الطور الثانوي.

كما كشف المجلس أن التسرب المدرسي في الطور الابتدائي خلال الموسم الدراسي 2018/2019 من 19 ولاية. وتم إرجاع سبب التسرب إلى نقص تأطير الاساتذة وكذا بعد التلاميذ عن المؤسسات التربوية في ظل عدم وجود نقل مدرسي.

كما أكدت إحصائيات قام بها المجلس أن نسبة التدريس في الجزائر قاربت 100 بالمائة، أين تقدر نسبة تمدرس التلاميذ البالغين 6 سنوات 99 بالمائة.

وتعتبر هذه النسبة حسب المجلس، الأعلى في العالم ما يشير إلى أن الجزائر عملت طيلة سنوات على محاربة نسبة الأمية التي تأمل أن تكون 0 بالمائة مستقبلا .

وتبلغ نسبة تمدرس الأطفال المتمدرسين الذين يتراوح سنهم بين 6 إلى 16 سنة 96 بالمائة، وعدد المتمدرسين حسب الأطوار بلغ أزيد من 11 مليون متمدرس.

هذا وأعتمد المجلس في هذه الدراسة على 3 مؤشرات أساسية شملت التربية، الميزانية المخصصة للتكوين وتوفير اليد العاملة المؤهلة بصفة كمية ونوعية.

وحسب الدراسة، فإن الجزائر تحتل مكانة جيدة في مجال التنمية البشرية تجاوزت قيمة مؤشرها 0.7 سنة 2021 اين تم ارجاع هذا النمو إلى قطاع التربية الذي ساهم مساهمة كبيرة في رفع هذا المؤشر.

 

شاهد أيضاً

انقطاع الكهرباء يعصف ببلدية سيدي عامر بولاية بوسعادة نداءات للتدخل العاجل

انقطاع الكهرباء يعصف ببلدية سيدي عامر بولاية بوسعادة: نداءات للتدخل العاجل

أخبار بلا حدود- بلدية سيدي عامر بولاية بوسعادة المنتدبة، تعاني منذ سنوات طويلة من مشكلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *