رفض الرئيس الموريتاني زيارة المغرب ويفضل الجزائر: تطورات دبلوماسية مهمة

رفض الرئيس الموريتاني زيارة المغرب ويفضل الجزائر تطورات دبلوماسية مهمة
 

أخبار بلا حدود- الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، يرفض زيارة المغرب ويطلب زيارة الجزائر ولقاء الرئيس تبون. ألقى النظام المغربي بكل ثقله الدبلوماسي خلال الأيام الماضية داخل موريتانيا في محاولة للحاق بالجزائر خوفاً من عزلة قد تفرضها عليه الجزائر وموريتانيا.

حيث طلب النظام المغربي من نظيره الموريتاني التعجيل بزيارة الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني إلى المغرب كورقة دبلوماسية للضغط على الرئيس الموريتاني من خلال تقديم امتيازات اقتصادية ونفوذ وهمي في المنطقة على حساب الجزائر وفقاً لمحللين.

غير أن الأخير رفض الوقوع في الفخ الذي وقعت فيه إسبانيا من قبل مع القيادة الجزائرية وعبر عن رغبته الكبيرة في تطوير علاقات بلاده مع الجزائر على جميع المستويات على حساب المغرب. هذا وفقاً لما يدور في الأروقة الضيقة والتي ترفض الصحافة المغربية البوح بها وفقاً لمتابعين.

وفي هذا الصدد، كشفت الرئاسة الجزائرية تفاصيل مهمة بين الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ونظيره الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني.

حيث اتفق الرئيسان على تفاصيل الزيارة المرتقبة للرئيس الموريتاني إلى الجزائر والتي تأتي تتويجاً للزيارات الرسمية المتبادلة بين البلدين خلال الأسابيع القليلة الماضية وعلى أعلى المستويات.

حيث اتفقت قيادات البلدين على أن العلاقات الثنائية تعيش أبهى مراحلها التاريخية وتطوراً وحركية غير مسبوقة لاسيما في سياق المشاريع التكاملية والاندماج التي اتفق على إطلاقها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون والرئيس الموريتاني محمد ولد شيخ الغزواني.

كما تقاسما انشغالات عميقة حول ما يحيط بالجزائر وموريتانيا من توترات في بيئة إقليمية مضطربة إلى جانب التطورات الخطيرة التي تشهدها القضية الفلسطينية والقضية الصحراوية.

أزمة ديبلوماسية حادة بين المغرب وموريتانيا: قرار سيادي بإغلاق معبر الكركرات وتصاعد التوترات

شاهد أيضاً

مشروع فلاحي ضخم في الجزائر بالتعاون مع شركة بونيفيكي فيراريزي الإيطالية

مشروع فلاحي ضخم في الجزائر بالتعاون مع شركة بونيفيكي فيراريزي الإيطالية

أخبار بلا حدود- وافقت السلطات الجزائرية على ثاني مشروع فلاحي “ضخم” مع شريك أجنبي هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *