زيارة الرئيس التبون للصين لتعزيز العلاقات الثنائية وتوقيع اتفاقيات تعاون اقتصادي

زيارة الرئيس التبون للصين لتعزيز العلاقات الثنائية وتوقيع اتفاقيات تعاون اقتصادي

أخبار بلا حدود- كشفت رئاسة الجمهورية الجزائرية أن الرئيس عبد المجيد تبون سيزور دولة للعاصمة الصينية بيجين بعد زيارته التاريخية لروسيا في الشهر الماضي.

وجاء في منشور لحساب رئاسة الجمهورية أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون سيلبي دعوة رئيس جمهورية الصين الشعبية السيد شي جين بينغ.

وحسب نفس المصدر سيشرع رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون في زيارة دولة إلى جمهورية الصين الشعبية الصديقة، ابتداء من الإثنين 17 جويلية 2023 .

الزيارة تدخل في إطار تعزيز العلاقات المتينة والمتجذرة وتقوية التعاون الاقتصادي، بين الشعبين الصديقين الجزائري والصيني.

وقالت بعض وسائل الإعلام أن الزيارة للعاصمة الصينية بكين، تدوم عدة أيام، يبحث فيها مع نظيره الصيني شي جين بينغ وكبار المسؤولين، حزمة ملفات ثنائية تخص العلاقات السياسية وتحديث اتفاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين.

ومسألة انضمام الجزائر كدولة ملاحظة في مجموعة بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا)، إضافة إلى قضايا دولية وإقليمية.

وتجري آخر الترتيبات لزيارة تبون إلى الصين، بحسب ما أكدته مصادر رسمية وموثوقة لـ”العربي الجديد”، في 15 من الشهر الجاري ، وهي الزيارة الأولى يقوم بها رئيس جزائري لبكين منذ عام 2008.

ويرافق تبون وفد وزاري هام، على رأسه وزير الخارجية أحمد عطاف، وعدد من مسؤولي الشركات والمؤسسات الاقتصادية الحكومية، ووفد من رجال الأعمال وكبرى شركات القطاع الخاص العاملة في مختلف المجالات الإنتاجية، بهدف إدماج القطاع الخاص في مشاريع شراكة.

وستُبحَث خلال الزيارة، وفقاً للتفاهمات التي جرت خلال المسار التحضيري، آليات تسريع تنفيذ عدد من مشاريع البنية التحتية الحيوية، ولا سيما إنجاز ميناء الجزائر في منطقة الحمدانية بشرشال (120 كيلومتراً غربيّ العاصمة الجزائرية)، واستغلال منجم الحديد في غار جبيلات في ولاية تندوف جنوب غربيّ الجزائر (ظفرت به ثلاث شركات صينية لاستخراج خام الحديد بأكثر من ملياري دولار)

الصين تستحوذ على الاستثمارات الجزائرية وتهزم فرنسا في المنافسة

شاهد أيضاً

تاريخ الجزائر وفرنسا الجهود المشتركة لإعادة الممتلكات التاريخية

تاريخ الجزائر وفرنسا: الجهود المشتركة لإعادة الممتلكات التاريخية

أخبار بلا حدود- إنعقدت أشغال اللجنة المشتركة “الجزائرية-الفرنسية” للتاريخ والذاكرة، يومي 22 و 23 ماي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *