ورشة تكوينية بمعهد باستور الجزائر حول تسلسل فيروسات الإنفلونزا وكورونا لدول إفريقية

ورشة تكوينية بمعهد باستور الجزائر حول تسلسل فيروسات الإنفلونزا وكورونا لدول إفريقية
 

أخبار بلا حدود- يحتضن معهد باستور الجزائر ما بين 13 و17 أوت ورشة تكوينية لفائدة 11 دولة افريقية حول التسلسل الجيني لفيروسات الانفلونزا وكورونا وذلك بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية وتنشيط خبراء من الولايات المتحدة الامريكية.

وتهدف هذه الدورة التكوينية إلى تعزيز قدرات الدول المشاركة حول التسلسل الجيني من الجيل الجديد لفيروسات الانفلونزا وكوفيد-19 سيما فيما يتعلق بالمنهجيات والطرق التجريبية لإجراء هذا التسلسل بهدف اجراء تحاليل سريعة للعينات التنفسية الايجابية باستخدام التكنولوجيا الحديثة, كما سيستفيد المشاركون من تكوين في مبادئ المعلوماتية البيولوجية لتحليل بيانات التسلسل في العينات السريرية ومراقبة جودة التسلسلات ورسم الخرائط والتجميع.

ونوه المدير العام للوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة الدكتور جمال فورار على هامش انطلاق هذه الدورة “بدور معهد باستور في تكوين المخابر الافريقية حول شخيص فيروسات الإنفلونزا الموسمية وكوفيد-19” خاصة وان المعهد لديه الخبرة في الكشف الجيني للسلالات المتحورة لهذه الفيروسات.

كما أشاد من جانب أخر بالتكوين الجهوي الذي كان ولازال يقوم به معهد باستور الجزائر لفائدة دول القارة الإفريقية في عدة تخصصات مما ساهم في تحسين المستوى وتوسيع تبادل المعلومات والخبرات فيما بينها.

كما أكد من جانبه المدير العام لمعهد باستور البروفسور فوزي درار على اهمية هذا التكوين الذي يستهدف 11 دولة افريقية بمساهمة المنظمة العالمية للصحة وخبراء من مخابر الصحة العمومية الامريكية حيث يعزز تكوينها في مجال التسلسل الجيني من جهة ويسمح للمعهد بتوسيع دوره في مجال تنظيم مثل هذه الدورات من جهة اخرى.

شاهد أيضاً

هزة أرضية تضرب ولاية سكيكدة بقوة 3.0 درجات على سلم ريشتر تفاصيل وآثارها

هزة أرضية تضرب ولاية سكيكدة بقوة 3.0 درجات على سلم ريشتر

أخبار بلا حدود- مساء اليوم الإثنين، شهدت ولاية سكيكدة في الجزائر هزة أرضية مفاجئة، حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *