وزير الداخلية ابراهيم مراد: يؤكد على أهمية مبادرة الرئيس تبون

وزير الداخلية ابراهيم مراد يؤكد على أهمية مبادرة الرئيس تبون

أخبار بلا حدود – أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، ابراهيم مراد، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أن مبادرة رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، باستحداث آلية افريقية للتأهب للكوارث والاستجابة لها تعد “الوسيلة الكفيلة” للتخفيف من آثار الأزمات الناجمة عن المخاطر الكبرى بمختلف أنواعها.

وأوضح الوزير، في افتتاح أشغال اجتماع رؤساء الحماية المدنية وإدارة مخاطر الكوارث الكبرى بشأن آلية القدرات المدنية القارية للتأهب للكوارث والاستجابة لها، ان اقتراح الرئيس تبون، خلال الدورة ال40 للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي المنعقدة في فبراير المنصرم، بإنشاء هذه الآلية يعد “الوسيلة الكفيلة بتحصين القارة من مختلف التحديات التي تواجهها من خلال السعي الدؤوب لإيجاد حلول للتخفيف من هذه الأزمات الناجمة عن مختلف المخاطر”.

وشدد على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار، في إطار هذه الآلية، “خصوصيات وحاجيات كل دولة بما في ذلك مراعاة مؤهلاتها ومدى استعدادها لمثل هذه الكوارث”، معتبرا أنه “من غير المعقول أن تلجأ دولة افريقية لطلب المساعدة، في حالة حدوث كارثة طبيعية، من دولة خارج القارة بينما تملك العديد من الدول المجاورة الامكانيات والخبرة لمجابهة مثل هذه الظروف”.

كما أثبتت التجربة الإقليمية لإدارة الكوارث –يقول الوزير– “عدم كفاية الوسائل والجهود الوطنية التي تبذلها الدول للتعامل معها بصفة فردية، لا سيما في سياق يتسم بآثار وتبعات جلية للتغير المناخي والكوارث العابرة للحدود”، مشيرا الى أن “تعبئة وحشد الموارد وتضافر الجهود أصبح أمرا في غاية الاهمية ووسيلة مثلى للتعامل مع أخطار الكوارث بطريقة أكثر كفاءة”.

وبالمناسبة، تطرق مراد الى الجهود التي بذلتها الجزائر من أجل “تعزيز قدرات مختلف المصالح المعنية بمجابهة وتسيير الكوارث الكبرى، خصوصا بعد زلزال بومرداس سنة 2003، منها استحداث مصالح متخصصة في تسيير الأخطار الكبرى، الإسعاف البحري والجوي وكذا فرق البحث المختلفة والارتال المتنقلة لإطفاء الحرائق”.

كما ذكر بالمساعدات العديدة التي قدمتها فرق الحماية المدنية للعديد من الدول التي تعرضت إلى كوارث، وهي المساهمات التي كانت –مثلما قال– “محل إشادة من قبل الهيئة الاستشارية الدولية للبحث والانقاذ الاممية”.

وأضاف أنه “بحكم الامكانيات التي تدعمت بها والخبرة التي اكتسبتها مختلف المصالح المعنية في مجال التسيير والتأهب للكوارث، فإن الجزائر مستعدة للمساهمة في تجسيد هذه الآلية لتكون ضمن هيئات الاتحاد الافريقي”، معتبرا ان الهدف المنتظر من هذا اللقاء هو “بلورة رؤية مشتركة وتوافقية في المجال المالي والقانوني والهيكلي لتجسيد هذا المشروع”.

 

شاهد أيضاً

شروط التوظيف والترقية للأساتذة الجامعيين وفقاً للقانون الأساسي والمقررات الرسمية

شروط التوظيف والترقية للأساتذة الجامعيين وفقاً للقانون الأساسي والمقررات الرسمية

أخبار بلا حدود- صدر القانون الأساسي الخاص بالأستاذ الباحث الاستشفائي الجامعي والأستاذ الباحث والأستاذ الباحث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *