يتعرض المغرب لوضع حرج ومستجدات صعبة

يتعرض المغرب لوضع حرج ومستجدات صعبة

أخبار بلا حدود- شهد المغرب أمس السبت تنظيم عدة مظاهرات في عدد من المدن احتجاجاً على ارتفاع أسعار المواد الغذائية بدعوة من ائتلاف أحزاب يسارية.

وقال أحد المشاركين في الاحتجاج بدعوة من الجبهة الاجتماعية وهي ائتلاف أحزاب يسارية ونقابات: “لم أعد أستطيع التحمل..الحياة أصبحت صعبة بسبب ارتفاع الأسعار…أشعر أنه لم يعد لدي مستقبل”.

وصرح عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل عبد القادر العمري لفرانس برس: “ندين سياسة الحكومة التي وعدت بأن تكون حكومة الدولة الاجتماعية لكنها اتضح أنها حكومة الفوارق الاجتماعية”.

وتجمعت أيضًا مجموعات من المتظاهرين في الرباط وطنجة ومراكش. وهتف متظاهرون تجمعوا أمام البرلمان في العاصمة “هذا عيب هذا عار الزيادة في الأسعار.. بلادنا فلاحية والخضار غالية علينا”، حسب صحافية في فرانس برس.

وتأتي هذه التظاهرات في سياق ضغوط تضخمية قوية تعرض الحكومة لانتقادات النقابات والمعارضة البرلمانية ووسائل الإعلام المحلية.

وبلغ معدل التضخم 9,4% في الربع الأول من 2023 مقابل 4% في الفترة نفسها من العام الماضي حسب المندوبية السامية للتخطيط. وازداد التضخم مع الارتفاع الكبير في أسعار المنتجات الغذائية (18,2%) في شهر رمضان الذي عادة ما يرتفع فيه مستوى الاستهلاك.

يحذر وزير مغربي سابق من أجواء حرب في البلاد

شاهد أيضاً

تغييرات رئيسية في وزارة الدفاع الروسية وعلاقتها بالفيلق الإفريقي

تغييرات رئيسية في وزارة الدفاع الروسية وعلاقتها بالفيلق الإفريقي

أخبا بلا حدود- في تغيير كبير للقيادة العسكرية الروسية اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعيين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *