الرئيس التركي اردوغان يتّهم فرنسا بقتل أكثر من مليون جزائري

الرئيس التركي اردوغان يتّهم فرنسا بقتل أكثر من مليون جزائري

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تعزيز تركيا لتواجدها في القارة الإفريقية، ناهيك عن نضالها هناك، صار يزعج المستعمر القديم، في إشارة إلى فرنسا.

وجاء تصريح أردوغان خلال مشاركته في اجتماع حزبي بولاية أسكي شهير شمال غربي البلاد.

وأضاف أردوغان: “نضال تركيا في سبيل عالم أكثر عدلا يزعج كثيرا المستعمرين وامتداداتهم بيننا، نحن لا نتعامل أبدا مع أولئك الذين يتطاولون على تركيا بدلا من مواجهة ماضيهم الدموي والقاتل في إفريقيا”.

وأردف: “ألستم من قتلتم مليون شخص في الجزائر ومليون شخص في نيجيريا وقتلتم 900 ألف شخص في رواندا؟ من هؤلاء؟ إنهم الغرب وفرنسا من فعلوا ذلك”.

واستطرد قائلا: “لا يمكن لهؤلاء أن يعطونا درسا في الإنسانية، يجب أن يتعلموا أولا عن الإنسانية، من أين؟ من تركيا، لأن أشقائنا الأفارقة يردون بالشكل الذي يستحقه أولئك الذين ينتقدوننا بسبب سياستنا تجاه إفريقيا”.

وختم كلامه: “خلال الفترة المقبلة، سنواصل تعزيز تعاوننا مع القارة الإفريقية، التي تعد من أهم أجزاء رؤيتنا العالمية، ولو على حساب إزعاج المستعمرين وطابورهم الخامس”.

وردّ مؤخرا، وزير الخارجية التركي داوود جاوش أوغلو على تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، التي أشارت إلى ممارسات تركيا في الجزائر خلال الحقبة العثمانية.

ودعا جاوش أوغلو الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى توجيه حديثه الذي يخص تركيا مباشرة إليها كما تُفضل ذلك، بدل الحديث من خلفها.

وأوضح أنه من الخطأ للغاية إقحام تركيا في هذه النقاشات التي تعكس الحقائق التاريخية، فتاريخ تركيا خال من أي وصمة عار مثل الاستعمار، يضيف المتحدّث ذاته.

وأوضح أنّ أساليب فرنسا المتكررة و”الرخيصة” التي تبنى على المزاعم التاريخية غير مجدية في الانتخابات.

 

شاهد أيضاً

خرجة مفاجئة أمريكا تضع الجزائر على قائمة المراقبة!

خرجة مفاجئة: أمريكا تضع الجزائر على قائمة المراقبة!

أخبار بلا حدود – بشكل مفاجئ، أصدر وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، بيانا وضع فيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *