الجزائر تمنع الباحثين من المشاركة في المؤتمرات المقامة في المغرب

الجزائر تمنع الباحثين من المشاركة في المؤتمرات المقامة في المغرب

أخبار بلا حدود – أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قرارا بمنع المدرّسين والباحثين من المشاركة في المؤتمرات والندوات التي تنظم في المغرب.

وفي رسالة وجهتها الوزارة إلى رؤساء “الندوات الجهوية للجامعات”، أصدرت منعًا من نشر المقالات والأبحاث الجزائرية في المجلات العلمية المغربية.

الرسالة، دعت أيضا الباحثين والمدرّسين الجزائريين أعضاء مجلة “الباحث للدراسات والأبحاث القانونية والقضائية” إلى الانسحاب الفوري منها، بحجة أنها نشرت مقالات معادية للجزائر.

وجاء في رسالة الوزارة ما يلي: “لقد تلقت مصالحنا مراسلة من وزارة الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، تعلمنا من خلالها عن عضوية عدد من الأساتذة الجامعيين الجزائريين في اللجنة العلمية للمجلة المغربية التي تدعى “الباحث”، والتي يديرها الأستاذ محمد القاسمي مغربي الجنسية”.

وأضافت: “سبق للمجلة المذكورة أن نشرت مقالات معادية للجزائر، تدافع عن الأطروحات المغربية بشأن قضية الصحراء الغربية”، وأعطت مثالا على ذلك مقالاً صادراً في العدد 42 من ذات المجلة مايو 2022، تحت عنوان “أسباب طرد الجمهورية الوهمية (البوليساريو) من الاتحاد الإفريقي”.

وختمت رسالة وزارة التعليم الجزائرية بـ “ضرورة تذكير فئة الأساتذة والباحثين بمناورات المغرب الرامية إلى توظيف الجزائريين بمختلف شرائحهم ضمن سياسته العدائية والدعائية ضد بلادنا”.

و”الباحث” مجلة قانونية محكّمة، يوجد ضمن لجنتها العلمية الكثير من الباحثين من بلدان عربية مختلفة، من بينهم 11 اسماً من الجزائر.

 

شاهد أيضاً

تأكيد الجزائر على سيادتها ورفضها للتدخلات الغربية - أحدث المستجدات

تأكيد الجزائر على سيادتها ورفضها للتدخلات الغربية – أحدث المستجدات

أخبار بلا حدود- وجه الفريق أول سعيد شنقريحة ضربة قوية لحلف الشمال الأطلسي بعد استقباله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *