تراجع حاد لمؤشر حرية الصحافة في المغرب

تراجع حاد لمؤشر حرية الصحافة في المغرب

أخبار بلا حدود- لايزال المغرب يشهد سقوطا في مختلف المجالات فبمناسبة اليوم العالمي للصحافة الذي يصادف 3 ماي من كل عام تقهقر المغرب 9 مراكز في مؤشر حرية الصحافة في عام 2023 الذي أصدرته اليوم الأربعاء منظمة “مراسلون بلا حدود” الدولية، إذ احتل الرتبة 144 من بين 180 دولة في العالم، بعدما كان في المركز 135 العام الماضي.

وجاء ترتيب المغرب خلف جميع دول القارة السمراء باستثناء إريتيريا ومصر وجيبوتي وليبيا والسودان، التي حلت على التوالي في المراتب، 174، 166، 162، 148.

وعزا تقرير “مراسلون بلا حدود” تراجع المغرب إلى “استمرار الاعتقالات في صفوف الصحافيين”، لافتاً إلى أنه “في السنوات الخمس الماضية، ابتلي الصحافيون المستقلون بفضائح جنسية مثل الاغتصاب والاتجار بالبشر والزنا وإجراء عمليات إجهاض غير قانونية”.

وأكد التقرير أنّ “اعتقال الصحفيين يكون دون أمر قضائي والحبس الاحتياطي لمدة طويلة من الممارسات الشائعة في المغرب” مسجلاً أنه “في السنوات الخمس الماضية، اتخذت القضايا المرفوعة ضد الصحافيين المستقلين طابعاً أخلاقياً، علماً أنّ معظم هذه المحاكمات “تصاحبها حملات تشهير من تدبير وسائل إعلام مقربة من دوائر السلطة”بحسب منظمة مراسلون بلاحدود.

شاهد أيضاً

مشروع فلاحي ضخم في الجزائر بالتعاون مع شركة بونيفيكي فيراريزي الإيطالية

مشروع فلاحي ضخم في الجزائر بالتعاون مع شركة بونيفيكي فيراريزي الإيطالية

أخبار بلا حدود- وافقت السلطات الجزائرية على ثاني مشروع فلاحي “ضخم” مع شريك أجنبي هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *