تصدرت الجزائر والولايات المتحدة قائمة مصدري الغاز المسال للسوق العالمية في عام 2023

تصدرت الجزائر والولايات المتحدة قائمة مصدري الغاز المسال للسوق العالمية في عام 2023
 

أخبار بلا حدود- تصدرت الجزائر و الولايات المتحدة الأمريكية قائمة مصدري الغاز المسال للسوق العالمية ،منذ بداية العام الحالي ، حيث توجه معظم شحنات الغاز إلى الأسواق الأوروبية .

و أوضحت وكالة الطاقة الدولية في تقرير لها أن سوق الغاز الطبيعي العالمي شهد نموا في المعروض بنحو 3% ، و هذا بفضل زيادة صادرات الجزائر و أمريكا التى غزت السوق و تمثل وحدها 85% من كميات السوق .

و أضاف التقرير ، أن الجزائر وحدها طرحت ما يقارب من 3 مليارات متر مكعب في السوق العالمية من الغاز ،حيث زادت صادراتها بنسبة 30 % مما يعزز مكانتها كأحد الموردين الرئيسين في سوق الطاقة .

و ذكر المصدر أن القارة العجوز استفادت وحدها أكثر من 90 % من صادرات الجزائر الاضافية من الغاز الطبيعي خلال السنة الجارية ، وقد تم بيع 14,4 مليار متر مكعب بشكل أساسي إلى فرنسا وتركيا وإيطاليا .

و أضاف التقرير أن إسبانيا استقبلت عدة شحنات خلال الربع الأول من عام 2023 بلغت حوالي 240 ألف طن هذا جعل الجزائر تستعيد موقعها كأحد أكبر موردي الغاز إلى إسبانيا خلال الأشهر الأولى من العام الجاري، بعد تراجعها خلال عام 2022.

كما كشفت وكالة الطاقة الدولية أن السبب وراء هذا الارتفاع في الطلب الأوروبي على الغاز الطبيعي المسال الجزائري هو العقوبات التى فرضها الإتحاد على روسيا ، مما جعل أوروبا تبحث عن ممول جديد منذ بداية العام الحالي ، لملئ المخزونات خاصة مع اقتراب فصل الشتاء ، و إنشاء محطات توليد الطاقة الجديدة .

و جدير بالذكر تأتي الجزائر في قائمة الدول التي تحظى بعلاقات استراتيجية مع عملائها، وتتمتع بالثقة العالية في توفير إمدادات الغاز سواء المسال أو عبر خطوط الأنابيب، وذلك بفضل البنية التحتية القوية للتصدير التي تمتلكها .

الجزائر تتصدر قائمة مصدري الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم

شاهد أيضاً

تعرف على أسعار اليورو والدولار في السوق السوداء “السكوار”

تعرف على أسعار اليورو والدولار في السوق السوداء “السكوار”

أخبار بلا حدود- بعد أشهر من الاستقرار، عرفت أسعار صرف العملة الأجنبية مقابل الدينار الجزائري، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *