تقارير إخبارية روسية : خصائص مرعبة لـ “إس-500” التي قد تقتنيها الجزائر

تقارير إخبارية روسية  خصائص مرعبة لـ “إس-500” التي قد تقتنيها الجزائر

كشف تقارير إخبارية روسية القدرة الكبيرة لمنظومة إس-500 الروسية الجديدة التي سيتم تسويقها قريبا.

وبدأت الشركة المنتجة للمنظمة الدفاعية في توريد بطريات للجيش الروسي منذ عدة أشهر، وبمجرد اكتفائه سيبدأ التصدير.

وتعد الجزائر إضافة إلى الصين والهند أبرز الزبائن الحصريين المحتملين لهذه المنظومة وفق تقرير سابق لموقع “ميليتري واتش” الأمريكي.

  • ما هي منظمة إس-500؟

تم تطوير نظام الدفاع الصاروخي إس-500 المتنقل بصواريخ أرض-جو مضادة للصواريخ الباليستية على يد Almaz-Antey Air Defence Concern، لتحل محل أنظمة إيه 135 الصاروخية المستخدمة حالياً، حيث تسلم الجيش الروسي في سبتمبر الماضي أول دفعة من صواريخ إس-500.

ووفقاً لتقرير صادر عن وكالة تاس الروسية، أرادت موسكو من تطوير نظام الدفاع الجوي إس-500، أن يكون قادراً على تدمير الأقمار الصناعية والصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت (فرط صوتية) في المدار الفضائي المنخفض.

وتُعتبر منظومة إس-500 بمثابة ترقيةٍ لنسخة إس-400 تريومف، لكنّها ستُستخدم لدعم النسخة القديمة وليس استبدالها، وتتمتّع المنظومة بمدى يصل إلى نحو 600 كيلومتر، كما تقول التقارير إنّها قادرة على استهداف الصواريخ فرط الصوتية الجوالة والمقاتلات الشبح. كما يزعم المحللون أنها قادرةٌ كذلك على استهداف الأقمار الصناعية في المدار الأرضي المنخفض.

وبحسب التقارير الروسية، يمكن لنظام إس-500 اكتشاف ومهاجمة ما يصل إلى 10 رؤوس حربية للصواريخ الباليستية تحلق بسرعة تزيد على أربعة أميال في الثانية. ويمكن للمنصة المضادة للصواريخ أيضاً استخدام العديد من أنظمة الرادار المتميزة الموجهة نحو أهداف مختلفة، ويمكن أن يشمل ذلك رادارات مختلفة لاكتشاف الطائرات والمروحيات والطائرات بدون طيار والصواريخ في نفس الوقت.

في الاختبارات السابقة له، قيل إن نظام إس-500 قد أصاب صواريخ هدف من مدى 480 كلم، وهو أطول مدى تتمكن فيه أنظمة دفاع جوي من ضرب هدف.

النطاق المعلن للنظام هو 600 كيلومتر. وفقاً للمعلومات غير الرسمية، سيكون لدى إس-500 وقت استجابة يبلغ حوالي 3-4 ثوانٍ، أي أقل من النصف مقارنة بـ إس-400 الذي تبلغ وقت استجابته 9-10 ثوانٍ.

وبالنسبة للصاروخ الرئيسي لمنظومة إس-500، فهو صاروخ 40N6 بطول 30 قدماً، وهو صاروخ يعمل بالوقود الصلب على مرحلتين وقادر على الوصول إلى سرعات 9 ماخ برأس حربي متشظّ بمدى يصل إلى 310 أميال ودقة 95%. وستستخدم منظومة إس-500 نوعين جديدين من الصواريخ هما: 77N6-N و77N6-N1، أول صواريخ روسية على الإطلاق برؤوس حربية خاملة قادرة على تدمير الرؤوس الحربية النووية بقوة الإصابة المباشرة. وستضرب الصواريخ الباليستية على ارتفاع 185 كم، ما يقلل بشكل كبير من تأثير حطامها.

من المتوقع أن يستخدم نظام إس-500 رادار إدارة المعركة (91N6A (M ورادار الاستحواذ على الأهداف 96L6-TsP إلى جانب رادارات الاشتباك متعددة الأوضاع 76T6 الجديدة. وتعتقد روسيا أن الهند والصين والجزائر سيكونون أول المشترين لمنظومة إس-500 في المستقبل.

  • معاملة تفضيلية

وتعامل روسيا الجزائر معاملة تفضيلية في مجال بيع الأسلحة المتطورة والجديدة، لا سيما وأن العلاقات بين البلدين علاقة وطيدة واستراتيجية.

وكشف الخبير الاستراتيجي الموريتاني، إسماعيل يعقوب شيخ سيديا، أن الأسلحة التي تورّدها موسكو إلى الجزائر لا نظير لها في العالم.

وأرجع المتحدّث المعاملة التفضيلية التي تعامل بها روسيا الجزائر إلى التحالف الاستراتيجي والصداقة العميقة بين النظامين منذ فجر الاستقلال، على حدّ تعبيره.

وتعتبر الجزائر من بين الدول القليلة التي تمتلك المنظومة الدفاعية الروسية “إس 400” حسبما أوردته عدة مواقع، على رأسهم موقع سبوتنيك الروسي نقلا عن مصادر مختلفة.

وحسب بعض التقارير الصحفية، فإن منظومة الدفاع الجوي بعيدة المدى “إس 400” الروسية هو نظام صواريخ مضاد للطائرات متعدد القنوات مجهز بعدة أنواع من الصواريخ من نطاقات مختلفة.

وهي قادرة على ضرب الطائرات وطائرات الهليكوبتر والطائرات دون طيار وصواريخ الكروز والصواريخ الباليستية التكتيكية بسرعة قصوى تصل إلى 4،800 مترا في الثانية الواحدة

 

شاهد أيضاً

ارتفاع رسوم تأشيرة شنغن لمواطني هذه الدولة تحليل وتوقعات

زيادة رسوم تأشيرة شنغن للمواطنين من هذا البلد

من الممكن أن تزيد نفقات طلبات الحصول على تأشيرة شنغن للمواطنين التونسيين قريبًا بنسبة 12.5 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *