دولة تعلن استعدادها للوساطة بين الجزائر والمغرب

دولة تعلن استعدادها للوساطة بين الجزائر والمغرب

أخبار بلا حدود – تحدث الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني في مقابلة أجراها مع مجلة الاقتصاد والأعمال اللبنانية عن كيفية إعادة الروح والنشاط إلى اتحاد المغرب العربي.

وجدد الغزواني نية بلاده في رأب الصدع وإزالة الخلاف القائم بين الجزائر والمغرب.

وقال الغزواني “لا يمكن تصور حجم الكلفة التي تدفعها شعوب المنطقة جراء عدم قيام اتحاد مغاربي قوي وفعال ومتكامل. ونحن ندرك الصعوبات التي تواجه هذا الحلم”.

وأضاف الرئيس الموريتاني “نأسف للعقبات التي تقف في طريقه (الاتحاد المغاربي)، كما نحن قلقون من عوامل التوتر التي تظهر من حين لآخر”.

وتابع “نعبر بشكل دائم عن أن بلادنا يمكن أن تلعب دورا رئيسيا في استعادة اللحمة بين البلدان المغاربية، وقد ظلت مواقفنا تصب في هذا الاتجاه دائما”.

وأعرب عن أمله في عودة اتحاد المغرب العربي، قائلا “أملنا أن يأتي اليوم الذي تعود اللحمة إلى اتحاد المغرب العربي، وهو أمل يعيش عليه كل مواطني هذه المنطقة والمسؤولين فيها”.

واسترك الغزواني “لا شك أنه سيتحقق يوما ما، بفضل إرادة قادة هذه البلدان، وقدرتهم على تطويق الخلافات، وتحقيق التكامل المنشود، تحقيقا لإرادة الشعوب، وتجسيدا لأحلام الآباء المؤسسين”.

وفي 24 أوت 2021، أعلن وزير الخارجية رمطان لعمامرة، في مؤتمر صحفي، أن الجزائر قررت قطع العلاقات مع المغرب؛ نظرا لـ”توجهات عدائية” للرباط.

وقبلها بنحو أسبوع، قالت الرئاسة الجزائرية في بيان إن “الأفعال العدائية المتواصلة” من طرف المغرب تتطلب إعادة النظر في العلاقات بين البلدين، وتكثيف المراقبة الأمنية على الحدود الغربية.

وفي 23 سبتمبر، أعلنت الجزائر إغلاق مجالها الجوّي أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، متّهمة المملكة بمواصلة “الاستفزازات والممارسات العدائية” تجاهها.

 

شاهد أيضاً

لقاء تشاوري تاريخي بين قادة ثلاث دول مغاربية تونس، الجزائر، ليبيا

لقاء تشاوري تاريخي بين قادة ثلاث دول مغاربية: تونس، الجزائر، ليبيا

أخبار بلا حدود- انعقد الإثنين بتونس، اجتماع تشاوري تاريخي، ضم قادة ثلاث دول مغاربية، وهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *