الجزائر تطالب بحوار مباشر بين المغرب و”البوليساريو”

الجزائر تطالب بحوار مباشر بين المغرب و”البوليساريو”

دعت الجزائر على لسان ممثلها الدائم لدى الأمم المتحدة سفيان ميموني، إلى حوار مباشر بين المملكة المغربية وجبهة “البوليساريو” كونهما الطرفان المتنازعان في قضية الصحراء الغربية.

وقال سفيان ميموني، خلال النقاش العام للجنة الرابعة للأمم المتّحدة المكلفة بالسياسات الخاصة وتصفية الاستعمار، إن الحوار المباشر بين جبهة “البوليساريو” والمغرب من شأنه بعث الأمل بشأن استتباب الأمن في المنطقة، حسب ما أفادت به وكالة الأنباء الجزائرية.

وأكّد ممثل الجزائر، أن الدولة الجزائرية تأمل في أن يتمكن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتريش ومبعوثه الشخصي إلى الصحراء الغربية ستافان دي مستورا، من استئناف مسار تسوية النزاع في الصحراء الغربية المحتلة منذ سنة 1975 من طرف المغرب.

ولفت المتحدث ذاته إلى أن تعيين دي ميستورا، يعتبر خطوة إيجابية لتحقيق الهدف المنشود لحل الأزمة الصحراوية.

من جهته، أوضح المبعوث الخاص المكلف بقضية الصحراء الغربية والمغرب العربي، عمار بلاني، في وقت سابق، أن خيار “المائدة المستديرة” لم يعد مدرجا على جدول الأعمال، بالنظر إلى الاستخدام “الوقح” للطرف المغربي لمشاركة الجزائر في الموائد المستديرة سابقا لتقديم الجزائر على أنها طرف في نزاع إقليمي وتغليط الرأي العام الدولي.

وأكد بلاني، أن الدولة الجزائرية مثلها مثل موريتانيا تعتبر دولة مراقبة لعملية تسوية النزاع في الصحراء الغربية، باعتراف الأمم المتحدة، نافيا أن تكون طرفا في النزاع مثلما يروج له نظام المخزن.

وشدّد الدبلوماسي الجزائري على ضرورة العودة إلى الشروط الأساسية للتسوية السياسية، إذا ما أراد المجتمع الدولي حقا إعادة إطلاق مفاوضات مباشرة فعالة دون شروط بين أطراف النزاع، مشيرا إلى أن الأمر يتعلّق بعملية إنهاء استعمار أفشلها تهاون المجتمع الدولي على رأسهم مجلس الأمن.

 

شاهد أيضاً

تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” يعلن عن مقتل زعيمه

تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” يعلن عن مقتل زعيمه

أخبار بلا حدود – أعلن المتحدث بإسم تنظيم “الدولة الإسلامية” “داعش”، اليوم الأربعاء، عن مقتل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *