الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن : رئيس الجمهورية تعهد بمحاربة الفساد واسترجاع الأموال المنهوبة

الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن  رئيس الجمهورية تعهد بمحاربة الفساد واسترجاع الأموال المنهوبة

اخبار بلا حدود- كشف الوزير الأول وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمن، أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، تعهد بمحاربة الفساد دون هوادة واسترجاع الأموال المنهوبة.

وقال الوزير الأول في كلمة له، الثلاثاء، خلال أشغال مؤتمر البعثات الدبلوماسية والقنصلية الجزائرية، البعثات الدبلوماسية، أن الجزائر تعمل على تكثيف الاتصالات مع السلطات الأجنبية لمتابعة الإنابات القضائية والحرص على تنفيذها.

وأشار بن عبد الرحمن إلى إنشاء شبكات مستدامة على المدى الطويل بين الجالية والسلطات.

وتوقع الوزير الأول توقعات بتحقيق فائض في الميزان التجاري السنة المقبلة.

كما أكد أن الجالية الوطنية تجلب قيمة مضافة للاقتصاد والمجتمع والثقافة والتواصل معهم ضروري، مشيرا إلى أن البعثات الدبلوماسية مطالبة بدعم الكفاءات الجزائرية في الخارج.

وأفاد المتحدث أنه لابد من تسهيل إجراءات التأشيرة للأجانب وتنويع العرض السياحي.

نحو فتح مكاتب تمثيلة لبعض البنوك الوطنية في افريقيا

كشف الوزير الأول وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان، أن الجزائر تتجه نحو استحداث مكاتب تثميلية لبعض البنوك الوطنية في افريقيا.

ودعا الوزير الأول في كلمة له، خلال أشغال مؤتمر البعثات الدبلوماسية والقنصلية الجزائرية، البعثات الدبلوماسية إلى تصحيح بعض الصور النمطية والخاطئة عن بلادنا، والتي تعتمد على تقارير مغلوطة مجانبة للصواب تنفر الاستثمار الأجنبي.

وأضاف أن الحكومة تعكف على إنشاء آلية مكلفة بإدارة وتحسين مناخ الأعمال وإعطاء صورة حقيقية على تطور أوضاع بيئة الأعمال.

وأشار الوزير الأول، إلى أنه يجب العمل على تصحيح بعض الصور النمطية المتداولة لدى بعض الترتيبات الدولية في مجال تنافيسية الإقتصاد والتجارة والإبتكار والبحث العلمي والتي لا تعكس حقيقة المؤشرات الإقتصادية الوطنية.

كما دعا أيمنبن عبد الرحمن، إلى متابعة دقيقة لهذه الترتيبات الدولية والحرص إلى وصول المعلومات الصحيحة والرسمية بدل الإتكال على التقارير المغلوطة ومجانبة الصواب

واستذكر الوزير الأول تقرير صدر عن أحد المؤسسات الدولية المالية لسنة 2020، حيت صنفت الجزائر من بين الدول الإفريقية في مجال الصحة صنفت في الرتبة مابعد 40.

وأكد بن عبد الرحمن أن الجزائر بحثت عن العناصر التي ساعت على اصدار التقرير، تبين أن التقرير وراءه مؤسسات خاصة تعمل لأغراض أخرى غير التي كانت يجب ان تعمل عليها. مضيفا أنه تم تصحيح الترتيب.

كما أنه من غير المعقول ان تكون الجزائر في الرتبة 44 في افريقيا وهي التي تحوز على الرتبة الثانية في مجال معدل التنمية البشرية في افريقيا

من جهته دعا الوزير الأول الممثليات الدبلوماسية إلى ضرورة التصدي لهذا العمل، لكونه يتصل بترقية صورة الجزائر دوليا وتفادي الاضرار بمصالحها. خاصة وأن مثل هذه الصور يمكنها أن تنفر الإستثمار الأجنبي.

ولفت بن عبد الرحمان، إلى أن الجزائر لا تستفيد كثيراً من التحولات المالية الخاصة بالجالية الجزائرية في الخارج، قائلا أن التحويلات المالية للمغتربين الجزائريين بلغت 548 مليار دولار في العام، سنة 2019.

واوضح في ذات السياق ان الجزائر لا تستفيد سوى من 1.7 مليار دولار سنويا وهو مبلغ لا يعكس إمكانيا جاليتنا في الخارج.

 

شاهد أيضاً

تنصيب جعفر عبدلي مدير عام جديد للصندوق الوطني للتقاعد

تنصيب جعفر عبدلي مدير عام جديد للصندوق الوطني للتقاعد

أخبار بلا حدود – تم، يوم الأحد بمقر المديرية العامة للصندوق الوطني للتقاعد (الجزائر العاصمة)، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *