تقرير إحصائي: 1.98 مليون مستفيد من منحة البطالة في أكتوبر مع زيادة في التوظيف

تقرير إحصائي 1.98 مليون مستفيد من منحة البطالة في أكتوبر مع زيادة في التوظيف
 

أخبار بلا حدود- كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي، فيصل بن طالب، أن عدد المستفيدين من منحة البطالة شهر أكتوبر المنصرم بلغ 1.985.186 مستفيد.

وأورد الوزير، في كلمة له بمناسبة اللقاء الوطني للمدرين الولائيين للتشغيل، ورؤساء الفروع الولائية للتشغيل، بخصوص جهاز منحة البطالة، أنه ومنذ إطلاق الجهاز، وإلى غاية 7 نوفمبر 2023، فقد تم تسجيل:

3.375 مستفيد من ذوي الاحتياجات الخاصة، و620 مستفيد من المحبوسين الذين استنفذوا مدة عقوبتهم. و279.787 مستفيد تم توجيههم لعرض عمل، و28.659 مستفيد تم تنصيبهم في مناصب عمل.

  • وزير العمل: 292.823 تنصيب سنة 2023.. 84 بالمائة منها في القطاع الخاص

كما كشف الوزير، عن رفع حصيلة التنصيبات المحققة، حيث بلغ عددها في القطاع الاقتصادي سنة 2023 وإلى غاية نهاية شهر أكتوبر المنصرم 292.823 تنصيب. منها 30.407 تنصيب في الولايات الجنوبية، 84٪منها في القطاع الخاص.

وأضاف الوزير، أنه ومن أجل إضفاء أكثر شفافية على التنصيبات في المؤسسات العاملة في الولايات الجنوبية. فقد تم وضع حيز التنفيذ المنشور الوزاري المشترك المتعلق بالإجراءات الخاصة لانتقاء وتوظيف اليد العاملة في الجنوب الصادر سنة 2022.

كما تم اعتماد نظام الحسابات الكبرى في العديد من المؤسسات الكبرى وبشكل خاص، تلك التي تنشط في الولايات الجنوبية. ويعمل القطاع حاليا على تعميم استعماله على مستوى كل المؤسسات الكبرى، يضيف الوزير.

  • إدماج 322.702 منتسب لجهاز الـمساعدة على الإدماج الـمهني في مناصب عمل دائمة

وأضاف الوزير، بخصوص ملف إدماج المستفيدين من جهاز الـمساعدة على الإدماج الـمهني (DAIP). أنه قد تم إلى غاية 20 نوفمبر 2023، إدماج 322.702 منتسب في مناصب عمل دائمة في قطاع الهيئات والإدارات العمومية، أي بنسبة 99,11 %.

وبالنسبة للقطاع الاقتصادي فقد تم إدماج 46.659 مستفيد، منهم 7.087 في القطاع العامن، و39.572 في القطاع الخاص.

فيما بقي 8.753 عقد ساري المفعول، منهم 4.145 في القطاع العام، و4.608 في القطاع خاص.

كما تم تحويل عقود جهاز نشاطات الإدماج الاجتماعي (DAIS) إلى عقود غير محدودة المدة بالتوقيت الجزئي لفائدة 175.737 مستفيد.

وأشار الوزير، إلى الدور المنوط باللجان الولائية المكلفة بمتابعة الإدماج والتي يشرف عليها الولاة،. مؤكدا على الدور المحوري لمديري التشغيل الولائيين. وكذا المسؤولين المحليين لقطاع التشغيل على مستوى الولايات المعنية.

ودعا بن طالب، كل المعنيين إلى مضاعفة الجهود من أجل استكمال هذه العملية حسب الرزنامة التي ضبطتها الحكومة.

كما طلب الوزير مواصلة الجهود المبذولة في مجال تحسين خدمات المرفق العمومي. لاسيما في مجال استقبال المواطنين وممثلي المؤسسات وطالبي العمل. بكيفية تسمح بكسب ثقة المواطنين والمتعاملين الاقتصاديين.

  • تحسن الخدمات التي يقدمها المرفق العمومي للتشغيل

هذا وكشف الوزير، أن النتائج المسجلة خلال السنوات الثلاثة (3) الأخيرة، بينت وجود تحسن جلي في الخدمات التي يقدمها المرفق العمومي للتشغيل. كنتيجة لعصرنته وتعبئة الموارد البشرية والمالية اللازمة وترقية أدوات التسيير.

مشددا على ضرورة أن تتضاعف الجهود والمبادرات لتلبية تطلعات المواطنين والشباب منهم خاصة. لمرافقتهم في الحصول على فرص العمل، وتمكينهم من المشاركة في عملية التنمية.

وفي هذا السياق، شدد الوزير، على ضرورة إيلاء اهتمام خاص لتحسين وتكييف مؤهلات اليد العاملة المحلية. من خلال التعاون الوثيق وتبادل المعلومات مع مؤسسات التكوين المهني من أجل توجيه برامج التكوين نحو المهن المطلوبة في سوق العمل. وتلبية احتياجات أداة الإنتاج من الموارد البشرية من حيث الكمية والجودة.

كما يتعين بهذا الخصوص السهر على مراقبة مدى احترام الشركات الأجنبية لالتزاماتها في مجال تشغيل وتكوين اليد العاملة الوطنية.

هذا وأكد الوزير، على المديرين الولائيين للتشغيل، أنه يتعين عليهم بصفتهم كممثلين لوزير العمل، والتشغيل والضمان الاجتماعي على المستوى المحلي. وعلى المسؤولين المحليين للهيئات التابعة للقطاع. السهر على تكثيف التنسيق من أجل تنفيذ البرامج القطاعية والحكومية.

كما دعاهم إلى تعزيز الشفافية والنزاهة في إدارة البرامج وبشكل خاص تسيير عروض وطلبات العمل. وإيلاء عناية خاصة بموضوع الاتصال المؤسساتي على المستوى المحلي من خلال استغلال كل الوسائط المتاحة.

وأخيرا، أكد الوزير على ضرورة الاهتمام ومتابعة خاصة للتكفل بانشغالات المواطنين. من خلال تحسين الاستقبال والاستماع. وتوجيه المرتفقين في جميع المصالح الخاصة بالتشغيل.

 

شاهد أيضاً

تدشين مشروع المنطقة الحرة للتبادل التجاري بتندوف تعزيز للتجارة الجزائرية الموريتانية

كل ما يجب معرفته عن المنطقة الحرّة للتبادل التجاري بين الجزائر وموريتانيا

أخبار بلا حدود- أشرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يوم الخميس بتندوف، مع نظيره الموريتاني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *