ديلمي: توفير الإمكانيات اللازمة للفلاحين من أجل رفع الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي

توفير الإمكانيات اللازمة للفلاحين من أجل رفع الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي

أخبار بلا حدود – كشف الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين، عبد اللطيف ديلمي، أن رفع إنتاج القمح إلى 30 قنطار/هكتار وفق توصيات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، ستدفع المنتجين للاعتماد على أنفسهم من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي.

ووفق ما صرّح به ديلمي، لوكالة الأنباء الجزائرية، فإن زيادة الإنتاج ستساهم أيضا في تفادي الضغوطات التي يفرزها نقص هذه المادة الأولية الأساسية.

في السياق ذاته، أكد المتحدّث نفسه، أنه سيتم توفير المزيد من الإمكانيات اللازمة للفلاحين من أجل بلوغ هذا الهدف، موضحا أن هذه المبادرة تتطلّب تسخير المزيد من الجهود من جميع الأطراف.

ويأتي ذلك، بهدف توفيرها محليا نظرا للظرف العالمي المتميز بارتفاع الأسعار وشحّ الموارد، وفق ما كشفه الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين.

من جهة أخرى، تطرّق ديلمي إلى موضوع تساقط الأمطار، قائلا إن تساقط الأمطار في هذه الفترة بالتحديد سيساعد على تحقيق هذا المسعى، بما أن أغلب الأراضي الموجهة لهذه الزراعة مطرية، مما سيحفز أكثر على تحقيق الاكتفاء الذاتي الفلاحي خصوصا ما تعلّق بالحبوب.

وأوضح الأمين العام، أن تجسيد هذه التوجيهات يتطلّب أيضا مرافقة الفلاحين من خلال توفير البذور، سيما للمساحات التي سيتم إعادة زراعتها بسبب تضرّرها نتيجة تأخّر هطول الأمطار خلال الأشهر الماضية.

وأشار ديلمي، إلى ضرورة مرافقتهم أيضا من خلال المعاهد التقنية الفلاحية ومراكز البحث، مع مساعدة الفلّاح على التوصّل إلى إنتاج ذي نوعية وفق الأساليب الحديثة.

ودعا المتحدّث ذاته في هذا الإطار، إلى العمل على توفير مياه السّقي خلال شهري مارس وأبريل في حال لم يستمر التساقط، وتوفير الأسمدة بالكمية والنوعية اللازمتين، مع التحضير لعمليات التخزين في حال كان الإنتاج وفيرا.

 

شاهد أيضاً

استقرار السوق ووفرة المنتجات كلمة وزير التجارة بمناسبة اليوم العالمي للمستهلكين

استقرار السوق ووفرة المنتجات: كلمة وزير التجارة بمناسبة اليوم العالمي للمستهلكين

أخبار بلا حدود- أكد وزير التجارة، الطيب زيتوني، أن السوق يشهد اليوم إستقرارا ووفرةً ملحوظتين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *