عملية استيراد المركبات الأقل من 3 سنوات تدخل مرحلتها الأخيرة

عملية استيراد المركبات الأقل من 3 سنوات تدخل مرحلتها الأخيرة

أخبار بلا حدود – كشف مدير التشريع والتنظيم والأنظمة الجمركية بالمديرية العامة للجمارك، المراقب العام عادل حابسة، موعد العمليات الأولى لاستيراد السيارات الأقل من 3 سنوات.

وقال حابسة، إن العمليات ستبدأ فور صدور النصوص التطبيقية الخاصة بالقانون في الجريدة الرسمية، مؤكدا أنه يجري حاليا الإعداد لهذه النصوص على مستوى المصالح المختصة.

وأوضح المتحدّث ذاته، على هامش اليوم العالمي للجمارك بالمركز الدولية للمؤتمرات، اليوم الخميس، أنه سيتم الاعتماد على الرقمنة في المجال التشريعي.

ويأتي ذلك حسب المتحدّث ذاته، من أجل مواكبة متطلّبات المرحلة الراهنة، واستفادة المتعاملين الاقتصاديين، سيما المصدّرين من الآليات التسهيلية موضوع تصرفهم.

وذكر مدير التشريع والتنظيم والأنظمة الجمركية بالمديرية العامة للجمارك، بالخصوص سرعة المعاملات الخاصة بالتصدير، بفضل الرواق الأخضر.

ويرخص قانون المالية 2023 بجمركة السيارات المستعملة السياحية والنفعية الكهربائية وتلك ذات محرك بمكبس وإيقاد شرارة (بنزين) أو هجين بنزين وكهرباء التي تقل عن 3 سنوات، من أجل طرحها للاستهلاك، والمستوردة من طرف الأفراد المقيمين مرة كل 3 سنوات، والموجهة لاستعمالهم الخاص وعلى حساب عملتهم الخاصة.

ووفق القانون ذاته، فتتم جمركة هذه السيارات مع دفع مجموع الحقوق والرسوم المستحقة بموجب القانون العام، عن طريق 80 بالمائة تخفيض من مجموع الرسوم على استيراد السيارات الكهربائية.

وبالنسبة للسيارات ذات محرك بمكبس وإيقاد شرارة (بنزين) أو هجين (بنزين وكهرباء) فيتم ذلك، بتخفيض 50% من مبلغ مجموع هذه الحقوق والرسوم على السيارات التي تساوي أو تقل سعة أسطوانتها عن 1800سم3، وكذا 20 بالمائة تخفيض من مجموع الرسوم على استيراد السيارات التي يفوق محركها 1800سم.

مجلس الوزراء: فتح المجال امام المواطنين لاستيراد السيارات اقل من 3 سنوات

شاهد أيضاً

حقوق المستهلك عند شراء سيارة جديدة في الجزائر دليل شامل ومبسط

حقوق المستهلك عند شراء سيارة جديدة في الجزائر: دليل شامل ومبسط

أخبار بلا حدود- إن حقوق المستهلك عند شراء سيارة جديدة أمر بالغ الأهمية، حيث يشهد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *