الرئيس تبون يأمر بتوقيف العلاقات بين سوناطراك والديوان المغربي للكهرباء والماء

الرئيس تبون يأمر بتوقيف العلاقات بين سوناطراك والديوان المغربي للكهرباء والماء

أمر الرئيس عبد المجيد تبون، بوقف العلاقات التجارية بين الشرطة الوطنية للمحروقات سوناطراك والديوان المغربي للكهرباء والماء.

وتسلم عبد المجيد تبون اليوم تقريرا حول العقد الذي يربط الشركة الوطنية سوناطراك بالديوان المغربي للكهرباء والماء، والمؤرخ في 31 جويلية 2011، الذي ينتهي اليوم، 31 أكتوبر 2021، منتصف الليل.

وبالنظر إلى الممارسات ذات الطابع العدواني، من المملكة المغربية تجاه الجزائر، التي تمسّ بالوحدة الوطنية، وبعد استشارة الوزير الأول وزير المالية، ووزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، ووزير الطاقة والمناجم، أمر رئيس الجمهورية، الشركة الوطنية سوناطراك بوقف العلاقة التجارية مع الشركة المغربية، وعدم تجديد العقد.

وتتوقف الجزائر رسميا، عن توريد الغاز الطبيعي إلى إسبانيا من خلال خط الأنابيب المغاربي-الأوروبي الذي يعبر المغرب.

ويربط خط الأنابيب البالغ طاقته 13.5 مليار متر مكعب سنويا الجزائر بإسبانيا، ولكن الجزائر ستواصل إمداد إسبانيا بالغاز من خلال خط الأنابيب “ميدغاز” تحت البحر، الذي تبلغ طاقته السنوية ثمانية مليارات متر مكعب.

وتعتبر الجزائر أكبر مورد للغاز إلى إسبانيا وتغطي تقريبا نصف طلبها على الغاز من خلال خط الأنابيب المغاربي-الأوروبي.

وكانت الجزائر قد أكدت أنه في حال حدوث أي أعطال في أنبوب “ميدغاز” فإن بلاده ستستخدم السفن لنقل الغاز الطبيعي المسال إلى إسبانيا.

وبعد أن أشارت الجزائر إلى أنها ستوقف عن إمداد إسبانيا بالغاز الطبيعي عبر أنبوب الغاز المار عبر الأراضي المغربية، كان لابد للمغرب أن يبحث عن البديل لتفادي أزمة قد تكون شديدة خاصة مع حلول فصل الشتاء.

ومن المتوقع أن يلجأ النظام المغربي إلى استعمال الغاز “الإسرائيلي” بديلا عن غاز الجزائر خاصة بعد الارتفاع المفاجئ الذي تشهده سوق الغاز العالمية، حسب ما أفادت به صحيفة “العربي الجديد”.

 

شاهد أيضاً

البرلمان الأوروبي إعفاء مواطني دولتين عربيتين من تأشيرة “شنغن”

البرلمان الأوروبي: إعفاء مواطني دولتين عربيتين من تأشيرة “شنغن”

أخبار بلا حدود – أعلنت لجنة الحريات المدنية والعدل والشؤون الداخلية في البرلمان الأوروبي اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *