بالتفاصيل و الأرقام: الزيادة في الأجور للموظفين لسنة 2022

بالتفاصيل و الأرقام الزيادة في الأجور للموظفين لسنة 2022

الكثير يتساءل عن الزيادة في الأجور الناجمة عن تطبيق التدابير والإجراءات الجديدة حسب مشروع قانون المالية 2022.

كما أن الزيادات المنتظرة أن تمس الأجور و المرتبات الخاصة بالموظفين في القطاعات العمومية

ستكون حسب التقديرات الأولية التي كشفت عنها صفحة محافظ حسابات و خبير محاسبة.

الزيادة في الأجور للموظفين لسنة 2022

  • جدول الشبكة الاستدلالية للمرتبات و الأجور في 2022

تم دفع الرواتب للموظفين على أساس جدول الشبكة الاستدلالية للمرتبات المحددة بالمرسوم الرئاسي 304/07 المادة 2 كما هو مبين في الجدول “الاسفل”. حيث يتم ترتيب الموظفين بناء على شبكة مستويات التأهيل المحددة بالمرسوم الرئاسي رقم 304/07 المادة 3 . وعليه يتم حساب الراتب (الأجر) القاعدي حسب نص المادة 05 من المرسوم الرئاسي رقم 304-07 على النحو التالي.

حيث ان الأجر القاعدي=(الرقم الاستدلالي المقابل لترتيب الأصناف+الرقم الاستدلالي للدرجة في نفس الصنف) xقيمة النقطة الاستدلالية(45دج_حسب_المادة_8_من_المرسوم_).

كما أنه من بين هذه التدابير : رفع النقطة الاستدلالية التي تحتسب على أساسها رواتب موظفي القطاع العمومي. فما هي هذه النقطة الاستدلالية ؟ وكيف سيساهم رفعها في تحسين القدرة الشرائية لموظفي القطاع العام؟.

بالاضافة لذلك ، هكذا يتمّ حساب الراتب الرئيسي للموظفين في الجزائرتحدّد قيمة الراتب الرئيسي .الذي يُدفع شهريا لموظفي القطاع العمومي في الجزائر ، إلى جانب التعويضات والعلاوات المرافقة له. بناء على شبكة استدلالية تسمّى “الشبكة الاستدلالية لمرتبّات الموظفين” https://www.joradp.dz/FTP/JO-ARABE/2007/A2007061.pdf?znjo=61 .

  • المجموعات والأصناف لأجور و مرتبات الموظفين

وهي عبارة عن جدول يتكوّن من مجموعات وأصناف وأقسام فرعية . تقابلها درجات وأرقام استدلالية ، يتمّ على أساسها حساب قيمة الراتب الذي سيتحصّل عليه الموظف.

كما أن “المجموعات” و”الأصناف” و”الأقسام الفرعية” هي تصنيفات ترتّب على أساسها مستويات الأجور الممنوحة للموظفين. حسب مستوياتهم الدراسية ، وتبدأ من الصنف “1” الذي يمثّل حاملي شهادة التعليم الابتدائي وما دونها ، إلى غاية القسم الفرعي “6” الخاصّ بمستوى التأهيل الجامعي .

مرورا بالصنف “11” لحاملي شهادة ليسانس، والصنف “16” لحاملي شهادة دكتوراه في الطب العام . والقسم الفرعي “1” لأصحاب شهادات الماجستير والدكتوراه.

أمّا الأرقام الاستدلالية فهي قيم عددية تتصاعد بتصاعد الموظف. في الأصناف والأقسام الفرعية حسب مستواه الدراسي . وتٌضاف إليها قيم عددية أخرى تتصاعد أيضا حسب “درجات” الأقدمية. التي ينتقل الموظفون عبرها من الدرجة “1” إلى الدرجة “12”.

ويُحسب الراتب الرئيسي للموظف . عن طريق ضرب الرقم الاستدلالي للصنف . مُضافا إليه الرقم الاستدلالي للدرجة . في قيمة النقطة الاستدلالية التي يحدّدها المرسوم الرئاسي .رقم 07-304 الصادر في سبتمبر 2007 (*) بـ: 45 دينار جزائري https://www.joradp.dz/FTP/JO-ARABE/2007/A2007061.pdf?znjo=61 كالتالي.

الراتب الأساسي = الرقم الاستدلالي للصنف ( أو القسم الفرعي ) + الرقم الاستدلالي للدرجة x النقطة الاستدلالية أي : 45 دج.

  • بالمثال يتّضح المقال:الزيادة الأجور

كما نفترض أن الموظف “س” يعمل في إدارة عمومية كمتصرف إداري ، بشهادة ليسانس في الحقوق مثلا . وقد شغل منصبه لمدّة زمنية تؤهله للارتقاء إلى الدرجة “الخامسة”.

بالإضافة لذلك ،سيكون الصنف الذي ينتمي إليه هذا الموظف في شبكة الأجور هو الصنف “12” (**). وسيكون الرقم الاستدلالي. الذي يُحتسب على أساسه راتبه الشهري هو :

537 ( الرقم الاستدلالي للتصنيف 12 ) + 125 ( الرقم الاستدلالي للدرجة الخامسة ).

كما أنه وبناء على ما سبق ، سيتمّ احتساب الراتب الرئيسي للصديق “س” كالتالي: 45x (537+125) = 29.790 دينار جزائري ( كراتب رئيسي بدون احتساب التعويضات والعلاوات ).

بالإضافة لذلك فإن من شأن رفع قيمة النقطة الاستدلالية إلى ما يفوق قيمتها الحالية ( 45 دج ) . أن يُساهم في ارتفاع رواتب جميع الموظفين .التابعين لقطاع الوظيف العمومي . حسب القيمة الجديدة لها .

وهو ما سيسمح حسابيًا على الأقل . إلى جانب تخفيض الضريبة على الدخل. ( IRG ) التي تُخصم من الأجور . في دعم مداخيل هذه الفئة من المواطنين.(*) للاطلاع على الشبكة الاستدلالية لمرتّبات الموظفين :

الصفحة 09 من الجريدة الرسمية رقم 61 ( العام 2007 )https://www.joradp.dz/FTP/JO-ARABE/2007/A2007061.pdf?znjo=61(**) .

تمّ رفع تصنيف حاملي شهادة الليسانس من الصنف “11” إلى الصنف “12” بموجب مرسوم صدر في 2014 https://www.joradp.dz/FTP/JO-ARABE/2014/A2014058.pdf?znjo=58: الصفحة 04 من الجريدة الرسمية رقم 58 ( العام 2014 ).

 

شاهد أيضاً

وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحفيظ هني يحذر ويتوعد..

وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحفيظ هني يحذر ويتوعد..

أخبار بلا حدود – اعتبر وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحفيظ هني، ارتفاع أسعار اللحوم …

2 تعليقان

  1. جاب الله محسن

    والمتقاعدون ما مصيرهم ؟؟؟ أم ماتو قاعدين ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *