هل يزور الرئيس الروسي بوتين الجزائر قبل نهاية سنة 2023؟

هل يزور الرئيس الروسي بوتين الجزائر قبل نهاية سنة 2023؟

أخبار بلا حدود – كشف الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز، محمد حمال، عن احتضان الجزائر للقمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى البلدان المصدرة للغاز قبل نهاية سنة 2023.

وتعتبر روسيا من بين أكبر الدول المصدرة للغاز في العالم، وهي عضو بارز في منتدى الدول المصدرة للغاز الذي يضم 19 دولة من بينها الجزائر.

وينتظر أن يكون الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين حاضرا في قمة الجزائر ممثلا لبلاده، حيث عرفت القمم السابقة حضوره الشخصي بانتظام، رغم تهديدات تعرضه للاغتيال بعد نشوب الحرب مع أوكرانيا إلا أنه شارك في القمة الماضية بقطر.

وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، قد أكد في وقت سابق أنه سيقوم بزيارة إلى روسيا، معتبرا أنها دولة صديقة وعلاقاتها بالجزائر ليست بالجديدة.

وأكد، محمد حمال، في تصريح لوكالة الانباء الجزائرية أن “الجزائر تعد دعامة أساسية لمنتدى البلدان المصدرة للغاز، وهي تواصل اليوم لعب دور هام” على مستوى هذه المنظمة الحكومية الدولية.

وأضاف المتحدث ذاته، أن المنتدى يضم حاليا 19 بلدا عضوا، يمثل 72% من احتياطات العالم من الغاز، و44 % من الانتاج المسوق.

واحتضنت دولة قطر شهر فيفري 2022 القمة السادسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، والتي جاءت في خضم تصاعد الأزمة الروسية الأوكرانية.

كما شهدت القمة السادسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، انتخاب الجزائري محمد حمال، أمينا عاما لهذه الهيئة الحكومية العالمية كأول جزائري يشغل هذا المنصب الهام.

ووقت وزارة الشؤون الخارجية أمس الخميس، على اتفاقية احتضان الجزائر لمقر معهد البحث حول الغاز، التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز.

وبهذا الصدد أكد حمال، أن اختيار الجزائر لاحتضان هذا المعهد، هو دليل واضح عن الاحترام الكبير الذي تحظى به على مستوى المنتدى العالمي.

 

شاهد أيضاً

الجدل يشتعل حول اعتقال الناشط السياسي نور الدين ختال ماذا حدث بالضبط؟

الجدل يشتعل حول اعتقال الناشط السياسي نور الدين ختال: ماذا حدث بالضبط؟

أخبار بلا حدود- ضجّت منصات إعلامية خلال الساعات الماضية بأخبار مثيرة للجدل حول الشخصية التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *