الاتحاد الأوروبي يتودد إلى الجزائر!

الاتحاد الأوروبي تتودد إلى الجزائر!

أخبار بلا حدود – برز الغاز الجزائري، خلال الأشهر الأخيرة، لأداء دور المنقذ للعديد من الدول الأوروبية الساعية إلى التحول بعيدًا عن الإمدادات الروسية، في أعقاب غزو أوكرانيا.

وتحوّلت أنظار دول أوروبا نحو إفريقيا خاصة الجزائر، في محاولة لإيجاد مصادر بديلة عن الغاز الروسي، مع تفاقم أزمة الطاقة عالميًا، وتراجع الإمدادات من موسكو، تارة تحت وطأة العقوبات، وتارة أخرى لأسباب فنية؛ آخرها أزمة توربينات خط نورد ستريم 1 و “غازبروم”.

وأكد مسؤول جزائري متقاعد في مجال الطاقة في تصريحات نقلتها منصة الطاقة المتخصصة عن وكالة رويترز، أن الدول الأوروبية تتودد إلى الجزائر من أجل إمدادها بالغاز الطبيعي.

وقال في هذا الصدد:”لا شك في أن بطاقة الغاز خدمت الجزائر، لقد تم التودد إليها ولا يمر يوم دون أن تتصل الدول الأوروبية بالسلطات لمناقشة المبيعات المحتملة”.

  • نفوذ الغاز الجزائري

لم ترفع أزمة الطاقة في أوروبا الأسعار فحسب، بل خلقت مزيدًا من الطلب على إمدادات الغاز التي لم تتأثر بالحرب الأوكرانية؛ ما يمنح الجزائر نفوذًا أكبر.

وتشكل إمدادات الغاز الجزائرية أكثر من ربع الطلب على الغاز في كل من إسبانيا وإيطاليا؛ إذ تعد شركة سوناطراك ثالث أكبر مصدر لأوروبا بعد روسيا والنرويج.

وقالت شركة النفط والغاز الجزائرية سوناطراك، إن أرباح قطاع المحروقات هذا العام ستصل إلى 50 مليار دولار، مقارنة بـ34 مليار دولار العام الماضي و20 مليار دولار في 2020، بينما تتوقع أرقام رسمية أن تتجاوز الصادرات غير النفطية 7 مليارات دولار -وهو رقم قياسي-.

وساعدت قواعد تشجيع المشاركة الأجنبية في قطاع الطاقة الجزائري على زيادة الاستثمار وتطوير مشروعات جديدة.

وفي جوان الماضي أعلنت سوناطراك اكتشافًا جديدًا في أكبر حقل للغاز- حاسي الرمل- مضيفة 100 مليار إلى 340 مليار متر مكعب من مكثفات الغاز إلى الاحتياطيات مع إنتاج إضافي متوقع يبلغ 10 ملايين متر مكعب من الغاز يوميًا بدءًا من نوفمبر المقبل.

وفي الوقت نفسه، قد تكون صفقة إمدادات الغاز الجزائري الموسعة بشكل كبير مع إيطاليا بمثابة تذكير للدول الأوروبية بفوائد الصداقة مع الجارة الأفريقية.

 

شاهد أيضاً

تطورات جديدة في اكتشافات الغاز في المغرب والمخزن المغربي تحت الصدمة

تطورات جديدة في اكتشافات الغاز في المغرب والمخزن المغربي تحت الصدمة

أخبار بلا حدود- أعلنت الشركة البريطانية “شاريوت” عن تطورات جديدة بخصوص حملة الحفر البري لبئر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *