السجن المؤبد في حق رئيس حركة الماك “فرحات مهني”

السجن المؤبد في حق رئيس حركة الماك “فرحات مهني”

أخبار بلا حدود – أدانت محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء (الجزائر العاصمة), صباح اليوم الاثنين, غيابيا رئيس حركة الماك الارهابية, فرحات مهني, بالسجن المؤبد, لمتابعته بجناية إنشاء وتسيير منظمة إرهابية والمساس بسلامة ووحدة الوطن.

كما تم في نفس القضية إدانة المتهم بلعباس ابراهيم, بالسجن المؤبد وعقوبة 20 سنة حبسا نافذا في حق المتهمين, لفضل زيدان, و بوتقرابت منير.

وأصدرت نفس المحكمة حكم تأييد أمر إلقاء القبض الدولي في حق المتهمين الأربعة الذين يتواجدون في حالة فرار خارج التراب الوطني.

وتم أيضا إدانة عدد من المتهمين في نفس الملف بجنحة حيازة سلاح وذخيرة واستعمال تكنولوجيات الاعلام والاتصال لتجنيد أشخاص لصالح تنظيم إرهابي وكذا ترويج أخبار كاذبة بغرض زعزعة الأمن والاستقرار بعقوبات تراوحت بين 18 شهر حبسا نافذا و18 شهرا حبسا منها 4 غير نافذ, فيما استفاد عدد آخر من المتهمين من حكم البراءة.

للإشارة, كانت أطوار هذه المحاكمة قد انطلقت مساء أمس الأحد بالاستماع إلى عشرات المتهمين الموقوفين وغير الموقوفين.

وقبل أسابيع، دعا الرئيس عبد المجيد تبون باريس إلى تسليم “مهني”، لكن لم يصدر رد من السلطات الفرنسية.

واستبعد مرافبون إقدام السلطات الفرنسية على تسليم فرحات مهني للسلطات الجزائرية لعدة اعتبارات.

وفي أوت الماضي كشف سيد أحمد مراد، النائب العام بمجلس قضاء الجزائر، عن إصدار مذكرات توقيف دولية ضد مدبري جريمة مقتل الشاب جمال بن إسماعيل بمنطقة “الأربعاء ناث ايراثن” بولاية تيزي وزو شرقي البلاد، وعلى رأسهم فرحات مهني، رئيس حركة استقلال منطقة القبائل “الماك” الانفصالية التي صنفتها الدولة حركة إرهابية.

وكشف مراد، في مؤتمر صحافي، أن نتائج التحقيقات مكنت من تحديد هوية 29 شخصا فارين صدرت في حق البعض منهم مذكرات توقيف دولية، على رأسهم فرحات مهني، معربا عن أمله في تعاون الدول التي يتواجد بها هؤلاء الأشخاص من أجل تسليمهم في أقرب الآجال.

كما أعلن عن إيداع 83 شخصا متورطا في قضية اغتيال الشاب جمال بن اسماعيل بالأربعاء ناث ايراثن (تيزي وزو) الحبس المؤقت من أصل 88 مشتبه فيهم جرى اعتقالهم.

وأشار إلى أن من بين المتورطين، يوجد قاصر وثلاث نساء و24 عنصرا ينتمون إلى حركة “الماك” الإرهابية.

وأبرز النائب العام أن التحقيقات كشفت عدة معطيات تدل على وجود تدبير مسبق وممنهج للجريمة، وترويجها بغرض تأجيج الوضع، وأنه تم التوصل إلى وجود تأطير ممنهج للعناصر المنتمية لحركة الماك خلال الواقعة، ووجود دور العنصر الأجنبي التي أكدته معطيات تقنية.

يذكر أن الشاب بن اسماعيل، قتل للاشتباه بتورطه في إشعال حرائق الغابات التي شبت بالمنطقة، وهي الحادثة التي خلفت موجهة استياء واستنكار كبيرين في الجزائر.

 

شاهد أيضاً

فتح عملية البيع بالتقسيط لكبش العيد لموظفي قطاع التربية

فتح عملية البيع بالتقسيط لكبش العيد لموظفي قطاع التربية

أخبار بلا حدود- أعلنت مختلف التعاونيات الاستهلاكية للجان الخدمات الاجتماعية لعمال التربية عن إطلاق عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *