الصحافة العربية: إجماع عربي على نجاح القمة العربية بالجزائر

الصحافة العربية إجماع عربي على نجاح القمة العربية بالجزائر

أخبار بلا حدود – أجمعت الصحافة العربية على النجاح الذي حققته الدورة ال31 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة التي احتضنتها الجزائر يومي 1 و2 نوفمبر، بعد تحقيق الهدف الذي سطر لها والمتمثل في “لم الشمل العربي”، و الدفع بالعمل العربي المشترك.

وفي هذا الإطار، خصت صحيفة “القدس العربي” الفلسطينية، حيزا هاما وبمساحات واسعة على مستجدات القمة العربية، على غرار تحليل مختلف جوانب الإعلان، الذي خصص المحور الأول منه بالكامل لفلسطين. وتضمن التأكيد على مركزية القضية الفلسطينية والدعم المطلق لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، بما فيها حقه في الحرية وتقرير المصير وتجسيد دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة.

وتناولت صحيفة الشرق القطرية، الرسالة “القوية” التي وجهها قادة العرب، ورأت أنها تمثل “إشارة رمزية” لروح التضامن العربي، والوقوف صفا واحدا في مواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية، والدفاع عن قضاياها، وهي تعبر عن صميم شعار “لم الشمل” الذي جعلته الجزائر “عنوانا” للقمة العربية الـ31.

ولفتت الصحيفة القطرية، إلى أن مخرجات الدورة ال31 وما تضمنه إعلان الجزائر من مواقف،جاءت “لتؤكد نجاح القمة في الخروج بنتائج من شأنها أن تنقل العمل العربي المشترك إلى آفاق أرحب، ويدعم الأمن والسلام في المنطقة”.

ومن جهتها أبرزت صحيفة العين الاخبارية الإمارتية، الأهداف التي حققتها “قمة الجزائر” العربية، حيث صبت كل اهتمامها بكل ما يخص المواطن العربي، وما يقلقه وليس سياسيا فقط، بل حرصت على أهمية أمنه المائي والغذائي الذي أضحى مشكلة شائكة بالنسبة للأمن القومي للمنطقة.

وأشادت صحفية الوطن القطرية بدورها ب”إعلان الجزائر” الذي تضمن رؤية رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لتعزيز العمل العربي المشترك, مبرزة “ضرورة العمل على تعزيز العمل العربي المشترك لحماية الأمن القومي العربي بمفهومه الشامل وبكل أبعاده”.

ونجد صحيفتي “المنار” و “الحياة” الفلسطينيتبن اللتين سلطتا الضوء على “إعلان الجزائر”، ووصفتاه بالواضح والصريح.

وأشادتا بالجهود المبذولة في سبيل توحيد الصف الفلسطيني، مرحبة بتوقيع الأطراف الفلسطينية على “إعلان الجزائر” المنبثق عن “مؤتمر لم الشمل من أجل تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية” المنعقد بالجزائر، مع التأكيد على ضرورة توحيد جهود الدول العربية للتسريع في تحقيق هذا الهدف.

واختتمت مساء يوم أمس الأربعاء بالجزائر العاصمة، أشغال الدورة العادية ال31 للقمة العربية، التي توجت بالمصادقة على “إعلان الجزائر” الذي ثمن المقترحات البناءة لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون لتفعيل دور الجامعة العربية في الوقاية من النزاعات مع الإشادة بجهود الجزائر في لم الشمل العربي.

القمة العربية بالجزائر: الكلمة الختامية للرئيس عبد المجيد تبون

شاهد أيضاً

أزمة الجفاف في المغرب تحليل صور الأقمار الصناعية وتحذيرات البنك الدولي

أزمة الجفاف في المغرب: تحليل صور الأقمار الصناعية وتحذيرات البنك الدولي

أخبار بلا حدود- يعاني المغرب من حالة جفاف مزمنة حسب صور الأقمار الصناعية التي استعرضتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *