المخزن المغربي: من أكبر منتج للمخدرات إلى رئيس للهيئة الدولية لمحاربتها

المخزن المغربي من أكبر منتج للمخدرات إلى رئيس للهيئة الدولية لمحاربتها
 

أخبار بلا حدود- في مفارقة غريبة عجيبة في هذا العالم الذي يبعث على السخرية، تم أول أمس انتخاب المغرب رسميًا في فيينا ليصبح رئيسًا للهيئة الدولية لمراقبة المخدرات.

وانتُخب جلال التوفيق، عضو الجهاز منذ عام 2015، كرئيس للجهاز المكلف بتتبع تنفيذ اتفاقيات الأمم المتحدة المتعلقة بمراقبة المخدرات.

ومن سخرية الصدف أن ذات المغرب استكمل خطواته منذ فترة قريبة نحو الترخيص للاستعمال المشروع لنبات القنب الهندي الذي يعتبر اصل المخدرات ، عندما استحدث مؤسسة رسمية جديدة تختص بتقنين أنشطة نبتة “الكيف”، كما تسمى محليا.

وصادق ملك المغرب سنة 2021 على انشاء “الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي”.

وأضيفت هذه الوكالة إلى المؤسسات ذات الطابع الاستراتيجي في المملكة، وتم تعيين مسؤوليها في المجلس الوزاري الذي يترأسه الملك.

ومن مهام هذه الوكالة، التنسيق بين كافة القطاعات الحكومية والشركاء الوطنيين والدوليين لتنمية سلسلة فلاحية وصناعية تُعنى بالقنب الهندي.

وهنا يتسائل العاقل كيف للمخزن الذي ينتج المخدرات بكميات كبيرة وبطريقة قانونية و يعتبر المصدر رقم واحد في منطقة افريقيا و البحر الابيض المتوسط كيف له غان يحارب المخدرات و يراقبها؟

  • الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات ماهي وما وظيفتها؟

ويضم الجهاز الدولي لمراقبة المخدرات 13 عضوا، يتم انتخابهم من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي لمدة 5 سنوات.

وينتخب 10 أعضاء من قائمة من الشخصيات المعينة من الحكومات، بينما ينتخب 3 من قائمة شخصيات معينة من قبل منظمة الصحة العالمية.

وينشر الجهاز الأممي سنويا تقريرا يقترح دراسة مفصلة للوضع في مجال مراقبة المخدرات عبر العالم، يتم خلاله تحليل المعطيات المقدمة من طرف الحكومات والهيئات الأممية ومنظمات دولية أخرى، من أجل السهر على تنفيذ بنود الاتفاقيات الدولية واقتراح آليات زجرية.

يذكر أن الجهاز الدولي لمراقبة المخدرات هيئة مستقلة للخبراء يتمتع بوضع شبه قضائي، أحدث بموجب الاتفاقية حول المؤثرات العقلية سنة 1961.

  • الأستاذ عبد الرحمن صالح: مداخيل المملكة من الحشيش 23 مليار دولار سنويا فكيف يترأس هئية لمحاربة المخدرات؟

وقال الأستاذ عبد الرحمن صالح الخبير في القانو ن الدولي الانساني ،لـ”شهاب براس” انه مندهش من خبر رئاسة المغرب لهذه الهيئة وهو ما يجعلنا نتسائل عن جدية الأمم المتحدة في محاربة هذه الظاهرة.

وقال صالح ان جميع احصائيات ذات الهيئة الأممية تقول أن المغرب هو الأول في كل تقاريرها حول انتاج القنب الهندي “الحشيش” وان هذه التجارة تدر على المملكة اكثر من 23 مليار دولار سنويا اي ما يقارب 20 بالمائة من الناتئج القومي للمملكة.

واضاف الاستاذ صالح أن القانون الدولي يعطي الحق للدول المتضررة من تجارة المخدرات المغربية في اللجوء الى الامم المتحدة و مجلس الامن الدولي ضد المزارعيين والممولين وحتى المسؤولين عن هذه التجارة ، كما يجيز للدول النمتضررة استعمال القوم لمنع تصنيع وانتاج هذه المواد المحضورة.

  • الجزائر المتضرر رقم 1 من المخدرات المغربية

وتعتبر الجزائر بحكم شساعة الحدود المشتركة مع الجارة الغربية المتضرر رقم واحد من هذه المخدرات التي ترسلها المغرب عبر الحدود يوميا بالاطنان.

  • حرب الجزائر ضد المخدرات

وقال وزير الداخلية ، إبراهيم مراد منذ ايام إن الجزائر تواجه حربا باستخدام المخدرات، تستوجب مواجهتها بشتى الوسائل.

وقال مراد أمام المجلس الشعبي الوطني ؛ إن الجيش الوطني والأجهزة الأمنية تقوم بعمل جبار من أجل مكافحة هذه الظاهرة، وحماية الشباب والحدود من هذه المخدرات .

قال الوزير؛ إن جهود الأمن الوطني تعاملت مع 32742 قضية خلال الثلث الأول من السنة الجارية، تورط فيها 37352 شخصا، وتم خلالها حجز حوالي 2.5 طنا من القنب الهندي، و17 كلغ من الكوكايين، وقرابة 1 كلغ من الهيروين، بالإضافة إلى 3.5 مليون قرص من المؤثرات العقلية”.

ولفت مراد إلى أنه في عام 2022 تعامل الأمن مع 85538 قضية تتعلق بجميع الجرائم المتصلة بالمخدرات، تورط فيها 97863 شخصا أغلبهم شباب.

ويتسائل العاقل هنا إن كان رئيس الهيئة مغربيا والمغرب اول منتج ومصدر للمخدرات في المنطقة .. كيف تكون تقارير هذه الهيئة الاممية عن المخدرات في المنطقة ؟، وهل ستدين الهيئة الاممية مستقبلا المملكة المغربية؟.

شاهد أيضاً

انطلاق الاجتماع التشاوري الأول لاتحاد شمال أفريقيا في العاصمة التونسية

انطلاق الاجتماع التشاوري الأول لاتحاد شمال أفريقيا في العاصمة التونسية

أخبار بلا حدود- انطلقت رسميًا في العاصمة التونسية الاجتماعات التشاورية الأولى للاتحاد المغاربي الجديد أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *