المغرب يوقّع اتفاق مياه مع الكيان الاسرائيلي

المغرب يوقّع اتفاق مياه مع الكيان الاسرائيلي

أخبار بلا حدود – وقّع المغرب مذكرة تفاهم جديدة مع الإحتلال الصهيوني، في مجال المياه، فيما منحت السفارة الصهيونية في الإمارات، أول جواز سفل لطفل صهيوني يولد في هذا البلد العربي.

ونقل موقع “عكا” المختص بالشأن الإسرائيلي، في ترجمة لتقرير نشرته “القناة 7” العبرية، ذكرت فيه أن شركة المياه الإسرائيلية “ميكوروت”، وقّعت مذكرة تفاهم هي الأولى من نوعها مع شركة المياه والكهرباء الوطنية المغربية، في مدينة مراكش في إطار منتدى الاستثمار العالمي المنعقد هناك.

وبموجب الاتفاق الجديد بين المغرب والكيان الصهيوني، سيكون هناك بين الطرفين إطار تعاون مستقبلي في جميع أنحاء المغرب في مجالات مياه الشرب والصرف الصحي، لترافق الاتفاقية الموقعة بين الحكومة المغربية ونظيرتها الصهيونية في 22 ديسمبر 2020 بشأن ابتكار وتطوير موارد المياه.

ونقل التقرير عن المكتب الوطني للكهرباء والمياه المغربي، إشارته إلى أن مذكرة التفاهم، مع الشركة الإسرائيلية تهدف إلى خلق إجراءات عمل وتعاون بين الطرفين في مجالات تحلية مياه البحر.

كما أفاد أن المذكرة تهدف أيضا إلى تحسين أداء البنى التحتية لإنتاج مياه الشرب، وإدارة المرافق من خلال تطوير الأنظمة الرقمية والمعلومات الجغرافية، وجودة المياه وإدارة إعادة تدوير منتجات تحلية المياه من مرافق معالجة مياه الشرب ودمج التقنيات المبتكرة.

ونقل التقرير عن الرئيس التنفيذي لشركة المياه الصهيونية، قوله: “لقد فتحت اتفاقيات التطبيع آفاقاً تجارية جديدة ورائعة للشركة”.

وأضاف: “تعتزم ميكوروت اغتنام الفرص الجديدة من خلال العديد من الحلول لاقتصاديات المياه في الدول المجاورة والنائية، ومذكرة التفاهم الجديدة هي الأولى من نوعها”.

وكان المغرب وإسرائيل، قد وقّعا في شهر فبراير الماضي، اتفاقا للتعاون التجاري والاقتصادي، وذلك خلال زيارة وزيرة الاقتصاد والصناعة الصهيونية أورنا باربيفاي إلى المملكة.

هذا وقد أعلن في تل أبيب، أن السفارة الإسرائيلية في الإمارات، أصدرت أول جواز سفر صهيوني لمولود من أم إسرائيلية تعيش في الإمارات.

وبحسب ما ذُكر، فإن الطفل واسمه “ماتيو ديفيد” وُلد في 13 مايو الماضي، من أم يهودية، وزوجها الذي يعمل في نادٍ كروي بالإمارات، ووكيل لاعب دولي.

وقام السفير الإسرائيلي في الإمارات، أمير حايك، بتسليم جواز السفر لوالديْ الطفل، ووصف الحدث بأنه “لحظة مثيرة”.

ونقل عن والدة الطفل قولها إنها “شعرت أن هذه لحظة تاريخية في العلاقات بين إسرائيل والإمارات”، لافتة إلى أنها تعيش مع زوجها في أبو ظبي منذ العام الماضي، وأن هناك تقديرا كبيرا لإسرائيل في الإمارات.

 

شاهد أيضاً

لقاء تشاوري تاريخي بين قادة ثلاث دول مغاربية تونس، الجزائر، ليبيا

لقاء تشاوري تاريخي بين قادة ثلاث دول مغاربية: تونس، الجزائر، ليبيا

أخبار بلا حدود- انعقد الإثنين بتونس، اجتماع تشاوري تاريخي، ضم قادة ثلاث دول مغاربية، وهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *