قرار جو بايدن: قطع المساعدات العسكرية للدول المنتهكة لحقوق الإنسان

قرار جو بايدن قطع المساعدات العسكرية للدول المنتهكة لحقوق الإنسان
 

أخبار بلا حدود- في سابقة وصفت بأنها تاريخية في الولايات المتحدة الأمريكية بعد قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي صدر خلال الساعات القليلة الماضية والذي يقضي قطع المساعدات العسكرية عن الدول التي تنتهك الحماية الدولية لحقوق الإنسان.

في حين قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة أطلعت إسرائيل على مذكرة جديدة تتعلق بالأمن القومي الأمريكي، تذكر الدول التي تتلقى أسلحة أمريكية بالالتزام بالقانون الدولي.

قرار جو بايدن له تأثير فوري يعني أنه ساري المفعول منذ صدوره وواجب على الدول التي تحصل على المساعدات العسكرية الأمريكية الالتزام به على غرار الكيان الصهيوني وأوكرانيا والمغرب.

ويمنح القرار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن 45 يومًا للحصول على ضمانات مكتوبة وموثقة من المستفيدين الأجانب من المساعدات العسكرية الأمريكية الذين يخوضون صراعات نشطة، بما في ذلك إسرائيل وأوكرانيا ضد روسيا والنظام المغربي ضد الجيش الصحراوي، باعتباره أول البلدان المستفيدة من الأسلحة الأمريكية والتي يستخدمها في صراعه مع الجيش الصحراوي.

ويضمن القرار توصية لوزير الخارجية أنطوني بلينكن بأن الضمانات التي تقدمها الدول المستفيدة من الأسلحة على أنهم يستخدمون المساعدة العسكرية الأمريكية بما يتوافق مع القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان والمعايير الأخرى.

وباعتبار النظام المغربي أحد الأنظمة المتهمة بانتهاك حقوق الإنسان داخل الأراضي الصحراوية، فيشمله القرار وستمنع أمريكا وصول الأسلحة إليه، وذلك بعد ضغط الكونغرس الأمريكي على وزارة الخارجية الأمريكية بضرورة وقف الإمدادات العسكرية للمغرب التي يستخدمها في قتل الصحراويين.

شاهد أيضاً

مشروع فلاحي ضخم في الجزائر بالتعاون مع شركة بونيفيكي فيراريزي الإيطالية

مشروع فلاحي ضخم في الجزائر بالتعاون مع شركة بونيفيكي فيراريزي الإيطالية

أخبار بلا حدود- وافقت السلطات الجزائرية على ثاني مشروع فلاحي “ضخم” مع شريك أجنبي هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *