كل ما تريد معرفته عن رفع النقطة الاستدلالية في الوظيفة العمومية

كل ما تريد معرفته عن رفع النقطة الاستدلالية في الوظيفة العمومية

قرّر الرئيس عبد المجيد تبون رفع النقطة الاستدلالية في الوظيفة العمومية، وعليه سترتفع أجور العمل ما بين 14 و16 بالمائة.

وأكد تبون أن هذا الإجراء سيدخل حيز التنفيذ بدءا من شهر مارس المقبل، حيث سيتم رفع قيمة النقطة الاستدلالية وخفض الضريبة.

وواصل ذات المتحدث، أن هذا القرار ينتج عنه رفع في أجور الموظفين، ولكن لم يحدد قيمة النقطة الاستدلالية الجديدة، أم سيتم رفع الرقم التسلسلي والذي سيعني بالضرورة ارتفاع الأجور كذلك.

وكان الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان، قد صرح شهر جانفي الماضي أن مراجعة النقطة الاستدلالية في الوظيف العمومي ستدخل حيز التنفيذ قبل نهاية أفريل المقبل، وفقا لتعليمات الرئيس عبد المجيد تبون.

وأوضح بن عبد الرحمان، أن كل الترتيبات تم اتخاذها من أجل تجسيد عملية مراجعة النقطة الاستدلالية في شهر جويلية المقبل ولكن رئيس الجمهورية أمر الحكومة بمراجعة هذه النقطة قبل نهاية أفريل.

  1. ما معنى رفع النقطة الاستدلالية في الوظيف العمومي

رفع قيمة النقطة الاستدلالية في الوظيف العمومي، يعني الزيادة في رواتب الموظفين في الوظيف العمومي حسب عدد النقاط الاستدلالية لكل موظف.

ولم تحدد وزارة العمل لحد الآن قيمة النقطة الاستدلالية الجديدة، مع العلم أنها كانت محددة بـ45 دج حسب المرسوم الرئاسي رقم 07-304 الصادر في 29 سبتمبر من سنة 2007.

وفي الغالب يتم إتباع طريقتين لرفع الأجر إما الزيادة في النقطة الاستدلالية أو الزيادة في الرقم الاستدلالي، مع العلم أنه يتم رفع قيمة النقطة الاستدلالية بالاتفاق بين الحكومة والشركاء الاجتماعين، حيث أن هذه الزيادة تمس كل أصناف الموظفين بشكل متساوي وعادل مع الاحتفاظ بالفارق في الأجور بين المناصب حسب السلم الإداري والمسؤوليات.

وللعلم يتم حساب الأجر وفقا للقاعدة التالية: الأجر الأساسي للموظف يتم باحتساب القيمة المالية للنقطة الاستدلالية مضروبة في عدد النقاط الاستدلالية للموظف حسب رتبته، مع اقتطاعات الضرائب والتأمين.

 

شاهد أيضاً

نصائح وزارة التربية الوطنية لمترشحي البكالوريا الإجراءات والتوجيهات الهامة

نصائح وزارة التربية الوطنية لمترشحي البكالوريا: الإجراءات والتوجيهات الهامة

أخبار بلا حدود- وجّهت وزارة التربية الوطنية جُملة من النصائح لمترشحي البكالوريا للعمل بها طيلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *