لقاء الصحافة: تصريحات الرئيس تبون حول القضايا البارزة

لقاء الصحافة تصريحات الرئيس تبون حول القضايا البارزة
 

أخبار بلا حدود- تطرق رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، خلال لقائه الدوري مع ممثلي وسائل الإعلام الوطنية، إلى العديد من الملفات والقضايا ذات الشأن الوطني والاقليمي والدولي.

وبخصوص حرائق الغابات التي مست العديد من ولايات الوطن، أكد الرئيس تبون أن هناك يد إجرامية تسببت في الحادثة، مضيفا أن المشتبه فيهم في هذه القضايا أمام العدالة وهي من ستفصل في ذلك.

وفي ذات السياق، كشف الرئيس، أنه تم إستلام طائرة من الحجم الكبير مختصة في إخماد الحرائق، مع استئجار 6 طائرات قبل اندلاع الحرائق مع تقوية عتاد الحماية المدنية.

وبالمناسبة ترحم رئيس الجمهورية على ضحايا حرائق الغابات التي مست مؤخرا بعض مناطق الوطن، قائلا: “نترحم على ضحايا هذه الحرائق رحمهم الله, فهم شهداء”.

وبخصوص التزود بالمياه، أوضح الرئيس تبون أن إنتاج الجزائر من المياه سيبلغ 1 مليار و 400 مليون متر مكعب باستكمال إنجاز محطات التحلية المبرمجة، مضيفا أن الجزائر أصبحت “أول بلد افريقي وثالث بلد عربي في إنتاج المياه باستخدام تقنية تحلية مياه البجر”.

من جهة أخرى، أكد رئيس الجمهورية أن البرامج السكنية “لن تتوقف”، مجددا التزامه أيضا باستكمال إنجاز مشاريع السكة الحديدية، قائلا في هذا الصدد: “لقد اتصلنا بأصدقائنا الصينيين للدخول معهم في برنامج طموح”.

وفي الشأن السياسي، رحب رئيس الجمهورية بالمبادرة السياسية لتعزيز التلاحم وتأمين المستقبل، التي تقوم بها الأحزاب الوطنية وعدد من التنظيمات المدنية والنقابية في الجزائر، والتي تستهدف تحصين الجبهة الداخلية.

وبهذا الخصوص، قال الرئيس: “أنا أرحب بكل من يهدف إلى تحصين الجبهة الداخلية، مشيرا، أنه يجب أن يكون القاسم المشترك بين كل الأحزاب هو الوطن وبيان أول نوفمبر”.

وعلى الصعيد الدولي، جدد الرئيس تبون التأكيد على ضرورة العودة إلى الشرعية الدستورية في النيجر والدعوة الى حل سلمي للأزمة في هذا البلد، مضيفا بالقول: “نحن مستعدون لتقديم المساعدة الى النيجر في حالة ما إذا طلبوا منا ذلك”.

كما جدد الرئيس رفض الجزائر رفضا قاطعا التدخل العسكري في دولة النيجر، قائلا: “لا حل في النيجر بدون الجزائر، والجزائر لن تستعمل القوة ضد جيرانها” موضحا لأن ذلك يزيد من حدة الأزمة.

وبشأن زيارته الى فرنسا، رد رئيس الجمهورية قائلا: “زيارتنا الى فرنسا مازالت قائمة، وننتظر برنامج الزيارة من قبل الرئاسة الفرنسية”.

وبالنسبة لما تم تداوله حول اعتراف الكيان الصهيوني بمغربية الصحراء الغربية، قال الرئيس تبون: “إنه كلام فارغ .. لا حدث، ففاقد الشي لا يعطيه، الكيان محتل ولا يمكن الاعتراف بمحتل”.

وبخصوص مسألة انضمام الجزائر لمنظمة “بريكس”، قال الرئيس تبون: “لدينا غالبية الأطراف تدعم انضمام الجزائر للمنظمة، كما أن الجزائر مساهمة في بنك “بريكس” بمليار ونصف دولار”.

وأوضح الرئيس، أن طلب الإنضمام إلى المجموعة “بريكس” شئ والمساهمة في بنك المجموعة شئ آخر”.

شاهد أيضاً

نصائح وزارة التربية الوطنية لمترشحي البكالوريا الإجراءات والتوجيهات الهامة

نصائح وزارة التربية الوطنية لمترشحي البكالوريا: الإجراءات والتوجيهات الهامة

أخبار بلا حدود- وجّهت وزارة التربية الوطنية جُملة من النصائح لمترشحي البكالوريا للعمل بها طيلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *