مصنع عالمي بالجزائر: وهذه أهم محاور دفتر شروط استيراد وتصنيع السيارات

مصنع عالمي بالجزائر وهذه أهم محاور دفتر شروط استيراد وتصنيع السيارات

أخبار بلا حدود – كشف وزير الصناعة احمد زغدار، الخميس، عن عودة وشيكة لمصنع عالمي في تصنيع السيارات في الجزائر.

وأكد الوزير، عن إعادة بعث مصنع “ڤلوفيز” لتركيب سيارات كيا في الايام المقبلة.

وفي سنة 2020 تم غلق مصنع تركيب سيارات “كيا” في باتنة وتسريح عماله وهذا عد نفاذ الأجزاء الموجهة للتركيب، حسبما أوضحته مجموعة غلوبال أنذاك.

نحو إعادة بعث مصنع KIA للسيارات: وإعلان وشيك لدفتر شروط الوكلاء

كما كشف الوزير عن أهم بنود دفتر شروط وكلاء ومصنعي السارات والذي سيصدر في الجريدة الرسمية.

وقال الوزير دفتر الشروط يحمل عدة تسهيلات المتعاملين كما يحمل ضمانات للمستهلك خاصة فيمما يتعلق باجال التسليم. وحسب الوزير هناك ضمانات لحماية حقوق المستهلك من خلال الآجال وقطع الغيار وغيرها.

و بشأن الصنيع قال الوزير ان نسبة الإدماج ستصل 30 بالمائة بعد 5 سنوات وأن هناك مفاوضات مع عدة علامات حاليا. وشدد على أن سنة 2023 ستكون سنة بداية الصناعة الميكانيكية بالجزائر.

وفي 23 أكتوبر 2022، أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في خلال ترؤسه لمجلس الوزراء، بإصدار دفتر الشروط الخاص بنشاط وكلاء استيراد السيارات والمركبات الجديدة، في خلال أسبوع.

ومنذ مطلع شهر أكتوبر الجاري، تتسارع قرارات السلطات في الجزائر لحلّ أزمة السيارات في البلاد، التي استمرّت عدّة سنوات، مع ما خلّفته فضيحة مصانع التركيب السابقة التي تحوّلت إلى ملفات قضائية ثقيلة تبتّ فيها العدالة.

ففي 9 أكتوبر الماضي، أمر الرئيس تبون في اجتماع لمجلس الوزراء، بفتح المجال أمام المواطنين لاستيراد السيارات المستعملة لأقل من 3 سنوات.

نشر دفتر شروط وكلاء السيارات اليوم الخميس

وقد تناول نفس مجلس الوزراء، استقطاب شركات كبرى في مجال تصنيع السيارات للاستثمار في الجزائر، وإتمام إعداد دفتر الشروط الخاص بوكلاء استيراد السيارات الجديدة.

وهذا ما حدث بالفعل أياما قليلة بعد ذلك، ففي نفس الأسبوع، يوم 13 أكتوبر، وقّع وزير الصناعة أحمد زغدار رسميا اتفاقا مع مجمّع “ستيلانتيس” متعدّد الجنسيات، لتصنيع سيارات “فيات” الإيطالية في الجزائر.

وفي حين رجّح الوزير زغدار أن تكون أولى سيارات هذا المصنع جاهزة مع نهاية العام المقبل، إلا أن السيارة المستوردة الأولى ستصل إلى السوق قبل ذلك.

فإلى جانب إصدار دفتر الشروط الخاص بوكلاء الاستيراد، الذي بات وشيكا، سيفتح المجال أمام المصنّعين لتسويق مركباتهم المستوردة من مصانع خارج البلاد، بالموازاة مع شروعهم في نشاطات التصنيع.

في نفس الشهر، أعلن والي وهران يوم 16 أكتوبر عن استئناف نشاط تصنيع سيارات “رونو” الفرنسية على مستوى مصنع الولاية.

وفي 27 أكتوبر 2022، استأنف مصنع “تي أم سي” في تيارت، نشاطه في تركيب سيارات هيونداي الكورية.

 

شاهد أيضاً

علامة فرنسية مميزة تستعد لدخول السوق الجزائرية في عام 2024

علامة فرنسية مميزة تستعد لدخول السوق الجزائرية في عام 2024

أخبار بلا حدود- في خبر مفاجئ لعشاق السيارات في الجزائر، يتوجه الاهتمام نحو العلامة الفرنسية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *