احتساب سنوات الخدمة الوطنية لغرض التقاعد في الجريدة الرسمية 2023: دليل شامل

احتساب سنوات الخدمة الوطنية لغرض التقاعد في الجريدة الرسمية 2023 دليل شامل
 

أخبار بلا حدود- في هذا المقال، سنلقي الضوء على الطريقة التي يتم بها احتساب سنوات الخدمة الوطنية لغرض التقاعد في الجزائر والمعلومات الجديدة المتاحة في الجريدة الرسمية لعام 2023.

تم نشر قرار وزاري مشترك في العدد الأخير للجريدة الرسمية تحديدًا لهذه الإجراءات والضوابط المتعلقة بها.

  • كيفية تثبيت فترات الخدمة الوطنية والاستمرار بعد المدة القانونية – إعادة الاستدعاء في إطار التعبئة

سنستعرض الإجراءات والقوانين المتعلقة بتثبيت فترات الخدمة الوطنية والاستمرار بعد انتهاء المدة القانونية، بالإضافة إلى موضوع إعادة الاستدعاء في إطار التعبئة.

وفقًا للقرار الوزاري المشترك الصادر في 24 أغسطس 2023، تُعتبر الفترات المذكورة أعلاه كفترات عمل ويتم تثبيتها وفقًا للمدة الفعلية التي تمت فيها الخدمة.

تُثبت هذه الفترات وفقًا للمادة الأولى من القرار أمام الهيئة المعنية بالتوظيف والترقية في الرتبة، بالإضافة إلى الهيئة المسؤولة عن تقدير الخبرة المهنية ومعايير الترقية، وذلك وفقًا للتشريعات والأنظمة المعمول بها.

أيضًا، يُثبت فترات إعادة الاستدعاء في إطار التعبئة أمام الهيئة المسؤولة عن العطل المدفوعة الأجر وحقوق الحماية والخدمات الاجتماعية.

وفيما يتعلق بالمستفيدين من معاشات عسكرية، تُثبت هذه الفترات فقط أمام الهيئة المعنية بالتوظيف.

  • كيفية تثبيت فترات الخدمة الوطنية والاستمرار بعد المدة القانونية – إعادة الاستدعاء في إطار التعبئة

سنستعرض كيفية تثبيت فترات الخدمة الوطنية واستمرارها بعد انتهاء المدة القانونية، بما يتوافق مع اللوائح والقوانين المعمول بها في الجزائر.

يتم تثبيت هذه الفترات حسب الحالة، ويشترط تقديم طلب من المعني مصحوب بالوثائق التبريرية التالية:

  1. نسخة من إشعار بالشطب من صفوف الجيش أو إنهاء الخدمة بصفة نهائية في صفوف الجيش، أو نسخة من الوثيقة التي تثبت فترة إعادة الاستدعاء في إطار التعبئة والمنصوص عليها في التنظيم المعمول به.
  2. شهادة عدم تقاضي معاش عسكري صادرة عن الصندوق الجهوي للتقاعدات العسكرية.

المادة السادسة من القرار تنص أيضًا على أنه يمكن تثبيت فترات الخدمة الوطنية والاستمرار فيها بعد المدة القانونية للخدمة الوطنية وإعادة الاستدعاء في إطار التعبئة بعنوان التوظيف والترقية في الرتبة والترقية في الدرجة وتثمين الخبرة المهنية والتقاعد، بغض النظر عن تاريخ أدائها، بناءً على قرار أو مقرر من الهيئة المستخدمة.

ومن الجدير بالذكر أنه يتم تثبيت فترات إعادة الاستدعاء في إطار التعبئة فقط للفترات التي تم أداؤها ابتداءً من تاريخ صدور القانون رقم 22-20.

ملف و شروط الإعفاء من الخدمة الوطنية – من الجريدة الرسمية

أية استفسارات أو نقاشات يرجى طرحها أسفله في خانة التعليقات و المناقشات.

شاهد أيضاً

مصنع فيات بوهران ينتج 3 سيارات في الساعة وآفاق لإنتاج سيارة دوبلو قريبًا

مصنع فيات بوهران ينتج 3 سيارات في الساعة وآفاق لإنتاج سيارة دوبلو قريبًا

أخبار بلا حدود- قال وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، أن مصنع فيات بوهران ينتج …

20 تعليقات

  1. السلام عليكم هل الدفعة 18D مغنية بالحصول على منحة علما أمي إجتزت مرحلة الإرهاب ومعاناة كبيرة في الجبال

  2. السلام عليكم
    الرجاء منكم توضيح بالنسبة للخدمة الوطنية و السنوات حرب الشروق الأوسط 1973

    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا من أفراد التعبئة سنة 1996 موشات وقد تم إعطاء ملف طبي يكشف عن عدة عمليات جراحية على مستوى الشرايين و الجهاز البولي و……الملف الشخصي مند سنة 2015 إلى يومنا هذا لم يتم إعطاء أي حقوق و اشيركم علما بأن لدي ملفي الشخصي في الناحية العسكرية التانية مجمد la drasse و اشيركم علما بأن هذه الفئة كانت ضحية تعامل الإدارة العامة

  3. السلام عليكم أنا متقاعد منذ سنوات ولم تحسب لي سنوات الخدمة الوطنية هل بامكاني الحصول عليها ؟

    • السلام عليكم انا متقاعد سنة 2016 و لم يحتسب لي العامين في الخدمة الوطنية هل لي الحق في السنايم مع العلم كان لي اصدقاء معي هم لم يقوموا بالخدمة الوطنية و اخذنا التقاعد مع بعضنا و لكن هم اخذوا حقهم و لكن انا اديت الواجب و لكن في الاخير كان تقاعدي منقوص !

  4. لقد خدمة الوطنية 20 شهرا
    هل ستحسب في التقاعد

  5. أنا أديت الخدمة الوطنية ولم أستفد ولم تحسب لي في المعاش التقاعدي بدعوى اني متقاعد تقاعد نسبي وهل أصحاب التقاعد النسبي ليس لهم الحق في الأستفادة من سنوات الخدمة الوطنية

  6. الخدمة الوطنية واجب و شرف اديتها وانا في اعز الشباب و لمااحلت على التقاعد لم تحسب لي الفترة المذكورة المهم ضياع حقوقي يتحملها المكلف باعداد القوانين ذات الصلة اليوم نحن في عصر الزلازل و الطوفان و الامراض المستعصية و سنلتقي امام الذي لا يخاف احد تحيا بلادي الجزاءر مهما جهلك ياايها المشرع.

  7. محمدي بن حرزالله

    لقد ادية الخدمة الوطنية ولم يتم الا ستفادة من سنتين بداعي اني خرجة تقاعد نسبي والان بلغة الستين ولم تحتسب العمين كيف استفد منها من انحية القنونية وشكرا

  8. كيف يتم تحتساب تعويضات خاصة بالمتقاعدين من 》الدفعة الخاصة 《54C》 و هيى اول دفعة تحدث للمرة الثالثة خلال سنة (ديسمبر 1975) هذه الدفعة شملت الافراد الذين كان في حالة إرجاء SURCITAIRES و كانوا في وظايفهم الحكومية او عمال نشطين.. كما انه قضينا مجموع 25 شهرا من بينها 17 شهرا في المراكز المتقدمة لحدود مع المغرب و الصحراء الغربية و موريتانيا..معاناة شديدة مع قساوة الطبيعة و مرحلة التعبية المستدامة..
    اليوم ، بعد 12 سنة من التقاعد ، دفعنا ملف اثبات فترة الخدة الوطنية.. كل مرة نسمع 《سياسة..بيروقراطية》 و لا شيء تجسد فعلا..؟!!!

  9. Pendant l’accomplissement de la période de service national (militaire), décembre 1975, janvier 1978… Un décret présidentiel au Journal officiel (1976) accordant les droits des membres du service national après la fin de la période légale (2 ans) est calculé pour eux en double de 2 = 4, ainsi qu’en ancienneté (échelons 2), et en effet Dès que j’ai rejoint mon emploi civil, que j’ai quitté pour exercer mon devoir, j’ai obtenu tous mes droits.. Mais aujourd’hui en à la retraite, la mise en œuvre de ce droit a été inversée. Ce qui est étrange c’est que l’Administration des Retraites et Pensions demande des documents sur le statut du service national, mais elle n’ouvre pas les droits qui en résultent .?!

  10. Est ce que c’est valable pour la retraite proportionnelle ?
    Merci

  11. اخي الكريم نحن نسأل عن المشطوبين بإجراء تاديبي او تعسفي واستفادو من منحة الصرف ووصلوا الى سن التقاعد عملوا مدة 10 سنوات في الجيش كيف يحسب تقاعدهم اجبنا من فضلك وشكرا .

  12. اريد استفسار يعني68 B تحتسب لهم عامين تقاعد

  13. كاين معاش عسكري لجنود الاستبقاء للعشرية السوداء ولا لا؟ من فظلكم فهموني والله ما فهمت انا ،انا عندي منحة مليون هل يزيدولي شويا في تقاعد؟

  14. انى مستفيد من تقاعد نسلي هل تحتسب لي مدة الخدمة الوطنية عند بلوغي 60 عام ام لا؟ وشكرا

  15. سلام عليكم هل من تسوية بنسبة لمن أدى الخدمة العسكرية وشارك في مكافحة الإرهاب خلال خدمته العسكرية

  16. سما راه يقول كل واحد خرج من للعسكر وراه يخدم في دولة موظف ينقصولو واش عڨب عسكر من انطريط تاعو 🙃

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *