وزارة العمل تلزم الإدارات والمؤسسات باستعمال اللغة العربية بدل الفرنسية

وزارة العمل تلزم الإدارات والمؤسسات باستعمال اللغة العربية بدل الفرنسية

أصدرت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، تعليمة خاصة، تلزم من خلالها جميع الإدارات والمؤسّسات باستعمال اللغة العربية وحدها في تحرير المراسلات والبيانات واللافتات وغيرها من المعاملات.

وشدّدت الوزارة على ضرورة الشروع الفوري في تطبيق هذه التعليمة، واتخاذ التدابير التي من شأنها ضمان التطبيق الصارم للقرار المتمثّل في الاستعمال الحصري للغة العربية في جميع المراسلات والتقارير ومحاضر الاجتماعات وكل الوثائق الصادرة عن الهيئات التابعة للوزارة.

ويتعلق الأمر بجميع الوثائق سواءً الداخلية أو المتعلقة بالتعامل مع الإدارات والمؤسّسات، حسب البيان الصادر عن وزارة العمل.

يذكر أن وزير الشباب والرياضة عبد الرزاق سبقاق، حذّر في إرسالية للمديرين العامين والمديرين المركزيين، ومديري الشباب والرياضة لولايات الجزائر، ومديري المؤسسات التابعة لدائرته الوزارية، من التهاون في صياغة بعض الوثائق باللغة العربية.

وأمر عبد الرزاق سبقاق عن طريق مذكرة، جميع المسؤولين السالف ذكرهم، بالالتزام بتعميم اللغة الوطنية وهي اللغة العربية، في تحرير جميع الإرساليات الداخلية لقطاع وزارته على المستوى الوطني.

من جهتها، أصدرت وزارة التكوين والتعليم المهنيين، تعليمة طالبت فيها بتعميم استعمال اللغة العربية في ميدان التدريس المضمون على مستوى المؤسسات التكوينية التابعة للقطاع، وجميع المراسلات الإدارية.

ووُجهت التعليمة الصادرة عن الوزير ياسين مرابي إلى إطارات الإدارة المركزية ومديري التكوين والتعليم المهنيين بالولايات والمديرين العامين لمؤسسات الدعم وكذا مديري معاهد التكوين والتعليم المهنيين.

ولاقت التعليمات الجديدة المتعلقة بتعميم اللغة العربية على مستوى الإدارات، إشادة واسعة من قبل المواطنين الجزائريين.

 

شاهد أيضاً

وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحفيظ هني يحذر ويتوعد..

وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحفيظ هني يحذر ويتوعد..

أخبار بلا حدود – اعتبر وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحفيظ هني، ارتفاع أسعار اللحوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *