إطلاق سراح الناشط رشيد نكاز

إطلاق سراح الناشط رشيد نكاز

أخبار بلا حدود – كشف الصحفي خالد درارني في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن الناشط السياسي رشيد نكاز قد تم الإفراج عنه.

ولم يأتي درارني بالتفاصيل وكانت تغريداته من ثلاثة كلمات (رشيد نكاز حر).

يذكر أن رشيد نكاز قد وجه رسالة لرئيس الجمهورية يعلن فيها انسحابه من الساحة السياسية.

وقال نكاز في رسالته التى وجهها لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون،في 10 ديسمبر الماضي و تم الكشف عنها اليوم في تدوينة له على حسابة الموثق في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك« إن خطواتي هذه مستوحاة من مسار الأمير عبد القادر اللامع في نهاية ملحمته الجزائرية »

وجاء في نفس التدوينة أن هذا القرار جاء بقوة الظروف ، وإنه يرغب الآن في أن يكرس نفسه حصريًا لحل مشاكله الصحية (البروستاتا ، والتنفس الأنفي ، والسمع) ، وللكتابة ولعائلته التي ضحى بها وتخلى عنها في الولايات المتحدة لمدة 10 سنوات وأنه لم يلتقي بها لمدة 3 سنوات

وتواصل التدوينة في كشف محتوى الرسالة« إن نكاز حاول المساهمة بتواضع في بناء دولة ديمقراطية في بلد والديه الراحلين ، الله يرحمهم إن شاء الله»

ويشار أن لرشيد نكاز متاعب قضائية كلفته ايام وشهور خلف القضبان أخرها قرار محكمة الجنايات الإستئنافية بمجلس قضاء الجزائر العاصمة، بتأييد العقوبة الصادرة في حق الناشط السياسي رشيد نكاز والقاضية بحبسه لمدة خمس 05 سنوات نافذة مع غرامة مالية قدرها 500 ألف دج.

ويوم 03 جويلية الماضي، أدانت محكمة الجنايات نكاز بعقوبة 5 سنوات سجنا نافذا. وغرامة مالية قدرها 500 الف دج.

وتم متابعة نكاز بتهمتي التحريض على التجمهر غير المسلح. وجناية الشروع في منع المواطنين من ممارسه حق الانتخاب وفق مدبرة للتنفيذ في أراضي الجمهورية.

ويوم 15 ماي الماضي، أمر قاضي التحقيق لدى محكمة الشلف، بإيداع الناشط السياسي رشيد نكاز (متهم في قضية أخرى) ومحاميه عبد القادر شهرة وحمزة جابري الحبس المؤقت بتهم “التحريض على التجمهر غير المسلح وإهانة موظف بمناسبة تأدية مهامه، ونشر وترويج أخبار كاذبة بين الجمهور من شأنها المساس بالأمن وسكينة واستقرار المجتمع، والعمل على المساس بالأمن أو سكينة واستقرار المجتمع”، وفق ما نقل محاموه.

وكانت الصفحته الرسمية لنكاز، أكدت في وقت سابق أنه في وضع صحي حرج تطلّب نقله للمستشفى عدة مرات في الفترة الأخيرة.

جدير بالذكر، فقد تم الإفراج عن الناشط السياسي رشيد نكاز من سجن الأبيض سيدي الشيخ في ولاية البيض يوم 12 فيفري 2021.

وكان رشيد الذي برز في الساحة السياسية سنة 2013 وحاول الترشح مرتين للإنتخابات الرئاسية، تواجد رهن الحبس المؤقت منذ 4 ديسمبر 2019 إلى غاية 19 فيفري 2021 بتهم تهديد الوحدة الوطنية وتحريض المواطنين على حمل السلاح.

واشتهر نكاز قبل الحراك الشعبي بإصراره على الترشح لرئاسة الجزائر في انتخابات 2014 و2019 لكنه كان يصطدم في كل مرة بعوائق قانونية ودستورية بسبب عدم إقامته في الجزائر رغم أنه قرر طواعية التخلي على الجنسية الفرنسية. وفي الفترة الأخيرة، وجّه نكاز انتقادات لأسلوب المعارضة، مشيرا إلى أن التظاهر الدائم في إطار الحراك الشعبي لن يؤدي لأي نتيجة تذكر، وقال إنه سيساند مرشحا في الانتخابات المقبلة. كما اشتكى الناشط من حرمانه من السفر لرؤية عائلته التي تقيم بين فرنسا والولايات المتحدة.

رشيد نكاز يوجه رسالة لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون

شاهد أيضاً

إحصائيات مصدّري الغاز إلى إسبانيا الجزائر تتصدّر بنسبة 42% في مارس 2024

إحصائيات مصدّري الغاز إلى إسبانيا: الجزائر تتصدّر بنسبة 42% في مارس 2024

أخبار بلا حدود- حافظت الجزائر على موقعها بوصفها أكبر مصدّري الغاز إلى إسبانيا في شهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *