الجزائر: تتقدم بطلب رسمي للانضمام إلى مجموعة “BRICS”

الجزائر تتقدم بطلب رسمي للانضمام إلى مجموعة “BRICS”
 

أخبار بلا حدود – تقدمت الجزائر بطلب رسمي للإنضمام إلى مجموعة “بريكس” الإقتصادية، حسب ما أفادت به مسؤولة في وزارة الخارجية، يوم الإثنين.

وأكدت المبعوثة الخاصة المكلفة بالشراكات الدولية الكبرى بوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، ليلى زروقي، في “فوروم الإذاعة”، أن “الجزائر قدّمت طلبا رسميا للانضمام إلى مجموعة “بريكس”.

وقالت زروقي: ”كانت لنا فرصة المشاركة في القمة الأخيرة لمجموعة “بريكس” في الصين، التي دعي الرئيس الجزائري للمشاركة فيها”.

وقد عقدت قمة “بريكس” الأخيرة بالفعل، أواخر جوان الماضي، برئاسة بكين، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد.

وأضافت زروقي:”خرجت هذه القمة بالانفتاج على ضم دول أخرى إلى المجموعة. نحن قدمنا طلبنا، وقد رحبت كل من روسيا والصين بإنضمام الجزائر”.

مجموعة بريكس: دولة عضوة قد ترفض انضمام الجزائر للمجموعة

كما كشفت زروقي عن دراسة بقية دول “بريكس” لملف الجزائر، قبل البت فيه. ويتعلق الأمر بكل من جنوب إفريقيا، الهند، والبرازيل.

وفي نهاية جويلية 2022، كشف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لأول مرة، عن اهتمام الجزائر بالانضمام إلى مجموعة “بريكس” الاقتصادية، التي تضم دول العالم الأسرع نموا في الوقت الحالي.

وقد تحدث الرئيس تبون في لقائه الدوري مع وسائل الإعلام، عن “حظوظ كبيرة” للجزائر للانضمام إلى مجموعة بريكس الاقتصادية.

وليست الجزائر فقط من بين الدول العربية التي تسعى إلى عضوية “بريكس”، بل أبدت المملكة العربية السعودية عن رغبتها أيضا في الانضمام إلى المجموعة، إلى جانب مصر.

  • ما هي مجموعة “بريكس”

تأسست مجموعة “بريكس” عام 2006، وهي اختصار للأحرف الأولى باللغة الإنجليزية لأسماء الدول المكونة للمنظمة (البرازيل، روسيا، الهند، الصين، جنوب إفريقيا).

ويعتبر التكتل صاحب أسرع نمو اقتصادي في العالم، وتساههم دول “بريكس” بنحو 25% من إجمالي الناتج العالمي، وتحتل قرابة 26% من مساحة الأراضي في العالم.

ومن المتوقع بحلول العام 2050 أن تنافس اقتصادات دول “بريكس”، اقتصاد أغنى الدول في العالم، حسب مجموعة غولدمان ساكس البنكية العالمية.

بعد روسيا: الصين ترحب بانضمام الجزائر إلى مجموعة “BRICS”

شاهد أيضاً

اتفاقية إنتاج الحليب في الجزائر شراكة بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية

اتفاقية إنتاج الحليب في الجزائر: شراكة بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية

أخبار بلا حدود- وقعت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية يوم الأربعاء، اتفاقية مع شركة بلدنا القطرية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *