الجزائر على مسار زيادة صادراتها للمحروقات نحو أوروبا بفضل وضعها الجيد

الجزائر على مسار زيادة صادراتها للمحروقات نحو أوروبا بفضل وضعها الجيد

أخبار بلا حدود- أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، أن الجزائر في وضع جديد لزيادة صادراتها من الطاقة نحو القارة الأوروبية مستقبلاً.

وقال حكار في حوار أجراه مع ” S&P Global Commodity Insights “، أن الجزائر مستعدة لزيادة صادرات الطاقة في ظل بحث الحكومات الغربية على بدائل للنفط والغاز الروسي.

وشدد توفيق حكار، على أن الجزائر هي ثالث أكبر مورد للغاز في الاتحاد الأوروبي بعد روسيا والنرويج، مع خطوط أنابيب عبر البحر الأبيض المتوسط إلى إسبانيا وإيطاليا، وكذلك محطات الغاز الطبيعي المسال في سكيكدة وأرزيو.

توفيق حكار: مؤسسة سوناطراك ستستثمر 30 مليار دولار في الاستكشاف والإنتاج

وكشف المدير العام لشركة سوناطراك، تصدير الجزائر لـ 99.2 مليار متر مكعب من الغاز في عام 2022، حيث سجلت الجزائر انخفاضاً من 102.8 مليار متر مكعب في عام 2021.

كما بلغ إنتاج الجزائر من النفط الخام 1.01 مليون برميل في اليوم منذ أكتوبر، مسجلا ً انخفاضًا من ذروة الإنتاج البالغة 1.4 مليون برميل في اليوم في عام 2008.

وتوقع حكار، أن تزود الجزائر السوق العالمية بالغاز بأكثر من 110 مليار متر مكعب في السنة على مدى السنوات الخمس المقبلة، من أجل تغطية طلب السوق المحلي وتلبية التزامات التصدير أو أي طلب إضافي.

وكان وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، قد أكد توجه الجزائر لتكثيف الاستثمار في عملية إنتاج المحروقات على المدى المتوسط بضخ مبلغ 40 مليار دولار.

 

شاهد أيضاً

تطورات جديدة في اكتشافات الغاز في المغرب والمخزن المغربي تحت الصدمة

تطورات جديدة في اكتشافات الغاز في المغرب والمخزن المغربي تحت الصدمة

أخبار بلا حدود- أعلنت الشركة البريطانية “شاريوت” عن تطورات جديدة بخصوص حملة الحفر البري لبئر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *