بعد موقف تونس الجديد: المغرب تستدعي سفيرها للتشاور

بعد موقف تونس الجديد المغرب تستدعي سفيرها للتشاور

أخبار بلا حدود – استدعت المملكة المغربية سفيرها بالجمهورية التونسية مساء اليوم الجمعة للتشاور كما جاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية.

ويأتي هذا الاستدعاء على خلفية استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد لرئيس جمهورية الصحراء الغربية ابراهيم غالي الانين العام لجبهة البوليزاريو.

كما قررت المملكة المغربية عدم المشاركة في قمة التيكاد الثامنة المقرر انعقادها في الجمهورية التونسية.

موقف جديد ومتقدم: الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي في تونس

من جهته اعتبر رئيس الوزراء المغربي السابق سعد الدين العثماني بان تونس ليست صديقةللمغرب.

وقال العثماني في تغريده له على منصة تويتر “تونس⁩ لم تعد صديقة كما كانت، باستقبال رئيسها لزعيم الانفصاليين بمناسبة انعقاد قمة افريقيا-اليابان، وبجواره علم الانفصال”

مضيفا” من العار أن يطعنك الأخ في ظهرك، لكن مسيرة تثبيت الحق المغربي ماضية لا توقفها مثل هذه الأمور “.

إتجه اليوم الجمعة رئيس جمهورية الصحراء الغربية الأمين العام لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي إلى العاصمة تونس، وذلك من أجل المشاركة في قمة طوكيو للتنمية في إفريقيا ” تيكاد 8 ” التي ستحتضنها تونس يومي 27 و 28 أوت الجاري، وذلك حسب ما صرحت به وكالة الأنباء الصحراوية.

وتهدف القمة إلى تنمية إفريقيا من خلال عقد شراكة مع المجتمع الدولي لتحقيق النهوض والتنمية في القارة، وتعزيز الحوار السياسي رفيع المستوى بين إفريقيا وشركائها للتنمية، وحشد الدعم لصالح مبادرات التنمية الإفريقية، حيث شكل المؤتمر عاملا محفزا لإعادة التركيز الدولي على احتياجات التنمية في إفريقيا.

كما تتضمن قمة “تيكاد” خمسة أطراف رئيسية يطلق عليهم المنظمون المشاركون هم : حكومة اليابان، مفوضية الاتحاد الإفريقي، مكتب المستشار الخاص لشؤون إفريقيا التابع للأمم المتحدة، برنامج الأمم المتحدة للتنمية والبنك الدولي، كما يعتبر مؤتمرا متعدد الأطراف يجمع المنظمات الدولية والدول الشريكة في التنمية والمؤسسات الخاصة ومنظمات المجتمع المدني المهتمة بالتنمية على مستوى القارة الإفريقية، وقد خصصت الحكومة اليابانية خلال قمة تيكاد7 مبلغ 20 مليار دولار لدعم الشركات والمشاريع ذات القيمة المضافة.

ويرافق رئيس الجمهورية الصحراوية وفد يضم: محمد يسلم بيسط السفير بجنوب إفريقيا والمكلف بالشؤون الإفريقية، لمن أبا أعلي السفير بإثيوبيا والمندوب الدائم لدى الاتحاد الإفريقي وعبداتي أبريكة المستشار برئاسة الجمهورية.

 

شاهد أيضاً

ارتفاع رسوم تأشيرة شنغن لمواطني هذه الدولة تحليل وتوقعات

زيادة رسوم تأشيرة شنغن للمواطنين من هذا البلد

من الممكن أن تزيد نفقات طلبات الحصول على تأشيرة شنغن للمواطنين التونسيين قريبًا بنسبة 12.5 …

تعليق واحد

  1. مجرد تساؤل.
    هل جنا الملك على نفسه !!!؟؟؟
    ذكرني حال ملك المغرب اليوم بحال الكلبة براقش التي قتلها نباحها. الملك طلب من شركائه التقليديين والجدد توضيح مواقفهم بشكل لا يقبل التأويل.
    فجاءه الرد صاعقا بسرعة البرق وأوضح من الشمس وأصفى من دمع العين من المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، إيزابيل رودريغيز و الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمنية جوزيب بوريل ووزيرة الخارجية الألمانية وأخيرا من رئس الجمهورية التونسية قيس سعيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *